البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: السياحة والفلاحة تدعمان النمو الاقتصادي في تونس في 2019

توقع تقرير صدر من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «ارتفاع نسبة النمو الاقتصادي

في تونس من 2.8 % في 2018، إلى 3 % في 2019 . وأشار البنك في آخر نسخة له من تقرير «الآفاق الاقتصادية الإقليمية» إلى أن التحسن العام يعكس أيضًا تحسن القدرة التنافسية في أعقاب خفض قيمة العملة في كل من مصر وتونس، إلى جانب الشروع بتنفيذ إصلاحات.

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إن النمو الاقتصادي في جنوب وشرق المتوسط سيكتسب مزيدًا من الزخم خلال هذا العام في ظل تمتع معظم بلدان المنطقة بأفضل موسم سياحي لها منذ عام 2010. وبين التقرير أن "ازدياد عدد السياح الوافدين للمرة الأولى منذ عام 2010، بنسبة 7.8 %، يشير إلى "أفضل موسم سياحي منذ الثورات العربية، واستمرت الزيادة في النصف الأول من عام 2018، مع زيادة إيرادات السياحة بنسبة 14.9 %.

وفي تونس وفق التقرير ، انتعش النشاط الاقتصادي في النصف الأول من عام 2018 ، مسجلاً نمواً قدره 2.7 % مقارنة مع 1.8 % في نفس الفترة من عام 2017 ، وهو المعدل الأسرع بﻨﻤﻮ اﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻣﻨﺬ ﻋﺎم 2014. وﻣﻦ اﻟﻤﺘﻮﻗﻊ أن ﻳﺼﻞ اﻟﻨﻤﻮ اﻻﻗﺘﺼﺎدي إﻟﻰ 2.8 % ﺧﻼل اﻟﻌﺎم ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑـ 1.9 % في عام 2017 ، ومازال الاقتصاد التونسي تحت تأثير الانتعاشة في القطاع الفلاحي وخاصة الصناعات الغذائية هذا بالإضافة الى النمو في القطاع السياحي وتسجيل انتعاشة في السياحة والاستثمار. وثمن التقرير انخفاض الدينار الذي دعم القدرة التنافسية للصادرات التونسية، من جهة أخرى لفت التقرير إلى أن التضخم بلغ اعلى مستوى له منذ 26 سنة في شهر جوان الماضي بتسجيله 7.8 % بالانزلاق السنوي، وارجع التقرير هذا الارتفاع إلى زيادة الاستهلاك الناتج عن الرفع في الأجور والإصلاحات التي طالت الدعم وذلك قبل أن يتراجع في شهر سبتمبر المنقضي إلى 7.4 % .

ويتوقع التقرير أن ينمو الاقتصاد التونسي في العام 2019 بـ 3 % وذلك تطابقا مع توقعات المؤسسات المالية الدولية. وستواصل الفلاحة والسياحة دعمهما للنمو في تونس هذا الى جانب ارتفاع الطلب من الأسواق الاروبية مع تثمين تنفيذ الإصلاحات الهيكلية قبل انتخابات 2019.

ويتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي الكلي لهذا العام في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط 4.4 % مقارنة بـ 3.8 % في عام 2017. ويتوقع أن يرتفع مستوى النمو في عام 2019 إلى 4.7 % مدفوعًا بالتعافي الحاصل في القطاعات المحركة للنمو والتي تشمل ارتفاع حجم الصادرات، وتنفيذ إصلاحات تستهدف بيئة الأعمال لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة مستوى الاستهلاك من قبل اللاجئين، وتحسن مستويات الاستقرار السياسي المحلي والإقليمي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115