الخطوط التونسية تنتظر نموا بـ 10 % ورقم معاملات بـ 1500 مليون دينار هذا العام

ينتظر أن تحقق الخطوط التونسية هذا العام 2018 ، نموا إيجابيا بنسبة 10 %، وهذا ما يجعل توقع نقل ثلاثة ملايين و900 ألف مسافر ومليار و500 مليون دينار

كرقم معاملات ، وهي أرقام قياسية لم تسجلها الشركة سابقا ، ممكنا ، مع تتابع النمو للشهر الثامن عشر على التوالي ، فخلال شهر سبتمبر الماضي كانت نسبة التطور 2.22 % مقارنة بنفس الفترة من العام المنقضي حيث زاد عدد المسافرين من 361 ألف و269 إلى 441 ألف و327 مسافر بفعل النشاط المنتظم الذي سجل زيادة مقارنة بسبتمبر من العام الماضي بلغت 4.21 % أي من 288 ألف و994 مسافر في سبتمبر 2017 إلى 350 ألف و901 مسافر في الشهر المنصرم.وفي ضوء هذه المؤشرات المشجعة ينتظر ان تحقق الشركة نتائج إيجابية في عموم نشاطها مما سيمكن من تجاوز عتبة الأربعة ملايين مسافر في نهاية الموسم.

وكان الرئيس المدير العام للخطوط قد صرح ل «المغرب » في وقت سابق أنه ينتظر تسجيل أرباح محدودة في ضوء تواصل النسق الايجابي لنشاط الشركة هذا العام .
والجدير بالملاحظة أن النشاط غير المنتظم المرتبط أساسا بالسياحة شهد هو الآخر زيادة بنسبة 51.5 % خلال الشهر الماضي فمن 42 ألف و836 مسافر العام الماضي إلى 64 ألف و900 مسافر هذا العام ، وهذا ينبئ باستعادة جانب من نشاط الناقلة المرتبط بالسياحة و الذي كان يمثل أكثر من النصف قبل 2011.لكن هذا النشاط سوف لن يعود إلى ما كان يعرف به من قبل مع تغير النمط لدى منظمي الأسفار في علاقة بالنقل الجوي ودمج الحجوزات بالرحلات المنتظمة .

وكان علي الميعاوي المدير العام المساعد التجاري للخطوط التونسية أكد لـ«المغرب «أن الناقلة أنهت عام 2017 بزيادة 18 % في حركة نقل الركاب التي جاوزت ثلاثة ملايين ونصف المليون مسافر ، مع تطور في رقم المعاملات بلغ 29 %. وأضاف خلال لقاء إعلامي له بمناسبة معرض السياحة بباريس ، أن السنة القادمة ستكون أيضا إيجابية مع تسلم الشركة للطائرات الجديدة بمعدل طائرتين في السنة بين عامي 2019 و 2021 وهذا ما سيسمح بالحد من مشاكل التأخير الذي تسجله الشركة اليوم بفعل تقادم الأسطول.

ودعما للسياحة الصحراوية ، أشار المدير العام المساعد إلى إعادة الخطوط التونسية هذا الشهر للخط الرابط بين مدينة ليون وعاصمة الصحراء توزر ، ويأتي هذا الخط لتعزيز نشاط الشركة على الجهة انطلاقا من مطار اورلي باريس بمعدل رحلتين في الأسبوع .
وابرز في سياق متصل اعتزام الناقلة تعزيز النشاط على مطار باريس من المنستير بإضافة رحلة جديدة يوم الثلاثاء انطلاقا من صائفة 2019 .وستعمل الناقلة من مطاري المنستير وجربة بعد دخول برنامج تحرير الأجواء التونسية حيز العمل الصيف القادم على إطلاق الإستراتيجية التجارية الجديدة ، بجعل مطاري جربة والمنستير قاعدة لنشاط طائرات البوينغ 737 عبر تطوير مفهوم  التعريفات المدروسة Low Fair    وهو غير الأسعار المنخفضة المعمول بها في الشركات المتخصصة «  low cost »، وسيرفق هذا بتطوير مطار تونس قرطاج المعفى خمس سنوات من برنامج السماء المفتوحة، فضلا عن برنامج إعادة الهيكلة بموافقة الهيكل الاجتماعي ،الذي سيتم عرضه خلال هذا الشهر على مجلس وزاري مضيق للبت فيه.

وأشارت الشركة في بيانات لها صدرت قبل أيام إلى تواصل تطوّرنشاط الأسواق الأوروبية الذي يمثل 2.75 % من النشاط التجاري الإجمالي للناقلة وقد زاد بنسبة 18 % مقارنة مع شهر سبتمبر من العام الماضي .كما تطوّر نشاط الأسواق الإفريقية الذي يمثل 6.15 % من النشاط الإجمالي بنسبة 35 % %.في حين سجل نسق نشاط الأسواق الشرق أوسطية والذي يمثل 4. 7 %من النشاط التجاري الإجمالي نموا بنسبة 2.26 % إلى جانب تطوّر نشاط سوق أمريكا الشمالية الذي يمثل 7.1 % من النشاط التجاري الإجمالي بنسبة 4.47 %.وتأمل الخطوط التونسية أن يدخل خط تونس نيويورك المزمع إطلاقه نهاية ديسمبر من العام القادم بمعدل رحلتين في الأسبوع دفعا قويا لنشاط الشركة في الرحلات البعيدة المدى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115