في غرفة الصناعة والتجارة التونسية الفرنسية للتجارة والصناعة: حلقة نقاش حول صندوق «التوطين في تونس وفرنسا للمؤسسة المتوسطة والصغرى»

أكد عزيز مبارك المدير العام لأفريقيا للاستثمار خلال لقاء نظمته الغرفة المشتركة التونسية الفرنسية للصناعة والتجارة بأحد نزل العاصمة حول صندوق «التوطين في تونس وفرنسا للمؤسسة المتوسطة والصغرى» أكد على وجوب إعادة النظر في طرق التمويل لإنجاز مواطن

عمل جديدة للشباب مشددا على أهمية جعل تونس مركزا للاستثمار في الصناعة والخدمات خاصة وأن الموارد البشرية في تونس على قدر كبير من التكوين والتدريب وهذا ما جعل البعض من المستثمرين في أوروبا يصفونها بالوجهة الجيدة .
وأسر في جانب آخر ل «المغرب» أن مجموعة من المؤسسات الأمريكية من «سيليكون فالي « ستحل بتونس خلال الأسابيع القادمة للتباحث حول فرص انتصابها في تونس . وينتظر أن تستثمر عدة ملايين الدولارات في قطاع التكنولوجيات الاتصال.مبينا أن تكنولوجيات الاتصال في تونس قادرة على أن تكون ابرز محركات النمو والتطور الاقتصادي في المستقبل نظرا للتكوين الجيد للموارد البشرية وقدرتهم على الابداع.

ولم يخف مبارك في مداخلته أن تشوه صورة تونس منذ سنوات قليلة مضت كان الانعكاس السلبي عليها وحد من جلب المستثمرين رغم انهم يرغبون في القدوم مشددا في نفس الوقت أن الصورة المشوهة للبلاد لا تعكس بجلاء الصورة الحقيقية للبلاد وهي مغايرة تماما لما يروج. ودعا بالمناسبة إلى عمل متواصل لتحسين صورة البلاد.

وتطرق الحوار الذي أعقب مداخلة عزيز مبارك جملة من القضايا الهامة منها بيئة المؤسسات غير المقيمة وشدد مبارك على أنها لم تكن في الغالب الأعم منتجة للقيمة وهو ما يجب العمل عليه اليوم بجعل هذه المؤسسات الناشطة في تونس منتجة للثروة وكذلك القيمة المضافة بما يسمح بتوفير الشغل وتنمية الجهات العاملة فيها.ودعا إلى وجوب إعادة تطوير الإدارة والتسريع بإصدار مجلة الاستثمارات الجديدة مشددا على وجوب مرافقة المؤسسة التونسية الراغبة في التوجه إلى الخارج من قبل القطاع المالي التونسي لأن شد أزرها في العملية هو أحسن ضمان لاستمرارها وتوسعها اكثر.

والجدير بالملاحظة أن صندوق التوطين المقدرة موارده بـ20 مليون يورو (45 مليون دينار تونسي) كان قد تم بعثه خلال شهر فيفري الماضي على أن يتواصل نشاطه على مدى 10 سنوات لشد أزر المؤسسات في كل من تونس وفرنسا على التطور داخليا والانفتاح على أسواق أخرى في إفريقيا وآسيا، وبين في نفس الاتجاه أن فرنسا ستعرف خلال السنوات القليلة القادمة طفرة كبيرة وسريعة من التطور تفوق عديد البلدان في شمال المتوسط.

ويعمل الصندوق ومن ورائه المؤسسة التونسية إفريقيا للاستثمار على دفع أنشطة أخرى مهمة بالنسبة لتونس على غرار الصحة والتعليم العالي وتكنولوجيات الاتصال واللوجيستيك والسياحة وبين عزيز مبارك أن قطاع السياحة سيحقق قريبا نقلة نوعية مهمة متى تحقق

الأمن والاستقرار في البلاد لأن تونس لديها كل الإمكانيات لعودة على السوق العالمية بأفضل عرض وأحسن منتوج.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115