الفسفاط ومشتقاته بين 2010 و2017: كسب فائت بمليار دولار وتراجع في الصادرات بــ50 %

في ورقة مفصلة لتطور المبادلات التجارية في العام 2017 نشرها البنك المركزي التونسي

تضمنت الأرقام الخاصة بالعام الماضي من ذلك التاكيد على المستوى القياسي للعجز التجاري الذي قدر بـ 15.6 مليار دينار.
في مقارنة بالعام 2016 سجل الميزان التجاري اتساعا بـ 23.7 % ، وسجل البنك المركزي ما يعانيه قطاع الفسفاط من تراجع مستمر منذ 2010 نتيجة الاضطرابات الاجتماعية.

سجل قطاع الفسفاط بين 2010 و2017 تراجعا بـ 50 % في حجم الصادرات نتيجة التوترات الاجتماعية على مستوى مناطق الإنتاج والنقل مما نتج عنه كسب فائت ب 1 مليار دولار وهو ما يتطلب الحفاظ على استمرارية هذا القطاع الحيوي بالنسبة إلى الاقتصاد التونسي. كما سجلت سنة 2017 تراجعا بـ1.5 % في مبيعات الفسفاط ومشتقاته رغم التحسن المسجل في الثلاثية الأخيرة من السنة التي سجلت 41.2 % مقارنة بالفترة نفسها من العام.

كما تاثرت المبيعات ايضا بالتراجع في سعر الدينار مقابل الدولار باعتبار ان الفسفاط ومشتقاته من المنتوجات التي يتم التعامل فيها بالدولار الامريكي وفي هذا السياق تجدر الإشارة الى ان تراجع سعر صرف الدينار مقابل الدولار من 2010 الى 2017 كان أكثر من 50 %.

وبالاستناد الى ما شهدته مناطق الانتاج بالحوض المنجمي منذ منتصف شهر جانفي الى الاسبوع الفارط من توقف للانتاج فان سنة 2018 تنذر بتواصل ازمة القطاع باعتبار ان القطاع وان يشهد تحسن الإنتاج فان ضعف نقله يؤثر في تطوره فعلى سبيل المثال شهدت الأشهر الاحد عشر الاولى من العام 2017 استخراج اكثر من 6 مليون طن لم يتم نقل سوى 1.2 مليون طن. ومازال المجمع الكيميائي يعمل على الحفاظ على الحرفاء التقليديين لتونس نظرا لاشتداد المنافسة

وسيكون تحقيق نسبة النمو مضمنة في قانون المالية والمحددة بـ3 % رهينة القدرة على تعزيز نمو الصناعات المعملية والاستخراجية (الفسفاط والبترول والغاز) والتي تشهد في مجملها تراجعا منذ اكثر من 7 سنوات. ووفق المشروع السنوي للقدرة على الأداء لسنة 2018 بالنسبة الى وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة فان التوقعات الأولية تشير إلى بلوغ إنتاج 6.5 مليون طن لكامل السنة الحالية وبعد توقف لاكثر من شهر فان بلوغ هذه التوقعات يفترض مضاعفة الاستخراج وتحسين الانتاج وتسهيل النقل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115