بإنتاج 450 ميغواط وبكلفة تناهز820 مليون دينار: الانطلاق في انجاز مشروع محطة انتاج الكهرباء برادس «ج»

تم يوم أمس إعطاء الإشارة لانطلاق أشغال حضيرة وحدة انتاج الكهرباء بالدورة المزدوجة ذات المحورين الذي تم إمضاء العقد

المتعلق به يوم 19 جوان المنقضي وتبلغ قدرة المحطة 450 ميغواط وتناهز كلفتها 820 مليون دينار.

أفاد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، المنصف الهرابي، خلال مداخلته أن مردودية محطة التوليد الجديدة المحتملة والتي ينجزها مجمع “ميتسوبتشي هيتاشي باور سيستام – سوميتومو الياباني للتعاون” تبلغ 60 بالمائة وهي أعلى نسبة مردودية على مستوى العالم .

وأضاف الهرابي أن مشروع محطة جديدة لتوليد الطاقة سيغذي إمكانات الاقتصاد الوطني على مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة خلال السنوات المقبلة مشيرا إلى أن المشروع سينجز بالجودة المطلوبة وبالمرودية المحددة ضمن كراس الشروط خاصة وان المجمع الذي سيقوم بانجاز المحطة «ج» هو المجمع الذي قام بانجاز المحطة «أ».

من جهته, أكد المنيري المزري مدير المشروع أن الدراسات الفنية المتعلقة بالمشروع تحترم المعايير الدولية في مجال المحافظة على البيئة وضمان السلامة وبين أن المشروع سيساهم في إحداث حوالي 2000 موطن شغل عرضي أثناء الانجاز وحوالي 150 موطن شغل قار أثناء تسيير المحطة.

و في سياق متصل ,قال رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية -اليابانية، الهادي بن عباس، انه تم إمضاء اتفاقية قرض تبلغ قيمته 38 مليارا و75 مليون يان ياباني من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جيكا”.

من جهته، عبر سفير اليابان بتونس ، ميكيو شيوكاوا،عن أهمية المحطة الجديدة في دفع النمو الاقتصادي في تونس مشيرا في الآن ذاته إلى أن الاقتصاد الوطني بدأ يشهد نموا خلال السنوات الأخيرة, كما اعتبر السفير أن هذه الخطوة ستفتح أفقا جديدة للتعاون الاقتصادي .

هذا ويحتوي المشروع على الدراسات والتصنيع والتزويد والنقل على عين المكان والتركيب وإجراء التجارب وتشغيل المعدات الكهروميكانكية والجانبية وكذلك دراسات الهندسة والأشغال المدنية للمنشآت المتعلقة بانجاز محطة توليد الكهرباء بالدورة المزدوجة برادس ج مع العلم أن المحطة الحالية سيتم تركيزها إلى جانب المحطة الحالية المتواجدة برادس.

ومن المنتظر أن يدخل المشروع حيز الاستغلال في مرحلته الأولى في جوان 2019 وتتعلق هذه المرحلة بالتشغيل الصناعي للدورة المفتوحة والمنتظر أن تستمر مدة انجاز 22 شهرا على أن يدخل المشروع في مرحلته الثانية والمرتبطة بالتشغيل الصناعي للدورة المزدوجة في ماي 2020.

تجدر الإشارة إلى أن حفل التدشين حضره كل من سفير اليابان بتونس و سفير تركيا بتونس ورئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية هادي بن عباس ووالي بن عروس عبد اللطيف الميساوي إلى جانب ثلة من الإطارات .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115