بنسبة تراوحت بين 6 و16 %: المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية تسجل تراجعا في إنتاج النفط والغاز المسوق والغاز المسال

كان قطاع الأنشطة البترولية من القطاعات التي عايشت أزمات حادة خلال العام المنقضي الأمر الذي

اثر في أدائها ونتائج كامل السنة سواء بالنسبة إلى النفط أو الغاز ومازال القطاع يتاثر خاصة بالاسعار العالمية بالاضافة الى الوضع المحلي .

نشرت مؤسسة الأنشطة البترولية عبر موقعها الالكتروني نتائج العام 2017 حيث جاء في المعطيات المحينة للمؤسسة ان إنتاج رخص امتياز المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية لسنة 2017 بلغ نحو 11.2 مليون برميل وعائدات بـ1.5 مليار دينار مسجلة بذلك تراجعا بـ16 % مقارنة بالعام 2016.

ويعود التراجع المسجل بالأساس الى تراجع حقول ادم ووادي الزار وبئر بن تتار ودرة وعناقيد بالإضافة الى توقف بئر فرانيغ وباقل وسربيا. وفي هذا السياق تجدر الإشارة الى ان الإنتاج توقف في العام الفارط لمدة قاربت ال4 اشهر خلال الفترة ماي-أوت 2017 نتيجة الاحتجاجات في مناطق الانتاج في كل من تطاوين التي توفر نسبة 41 بالمائة من الانتاج الوطني للنفط و18 % من الغاز.وقبلي التي توفر نحو 6 % من الانتاج الوطني للنفط و7 % من انتاج الغاز وتؤمن كلتا الجهتين نحو 21 الف برميل يوميا.

اما الغاز المسوق في نهاية 2017 فقد بلغ 1.4 مليون متر مكعب مسجلا تراجعا بـ6 % مقارنة بسنة 2016. والتراجع راجع بالأساس إلى توقف حقول ادم وشروق ووادي الزار، وبئر بن عطار ودرة وعناقيد وفرانيق وباقل وسربيا بالإضافة إلى تراجع إنتاج حقل مسكار. وبلغ انتاج الغاز المسال 1.7 مليون برميل مسجلا تراجعا بـ 9 % مقارنة بسنة 2016.

وكانت القيمة المضافة بقطاع استخراج النفط والغاز الطبيعي قد تراجعت في العام الفارط بنسبة 5.8 % حسب معطيات المعهد الوطني للاحصاء.

وفي معطيات المشروع السنوي للقدرة على الاداء الخاص بوزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة فان انتاج النفط تراجع الى مادون سنة 1990 وعاد انتاج الغاز الى معدلات التسعينات. وباعتبار التراجع الحاصل في العام 2017 فان الانتاج تراجع الى ما دون انتاج التسعينات. وانتهت سنة 2017 على نحو 4.5 مليون طن مكافئ نفط عجز طاقي وقدر العجز التجاري لقطاع الطاقة بمساهمة بنحو 29.2 % من العجز التجاري الجملي الذي قدر بنحو 12.1 مليار دينارخلال شهر جانفي المنقضي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115