بعد خرق الفرانشيز لموعد الصولد القانوني: الغرفة النقابية الوطنية للملابس الجاهزة تطالب وزارة التجارة بالتسريع في تنقيح قانون40 لسنة 1998

تعول المحلات التجارية التونسية على موسم التخفيضات لخلق حركة تجارية في ظل حالة ركود اقتصادي وتراجع الاستهلاك،

غير أن منافسة الماركات العالمية المنتصبة في تونس والإقبال عليها قد تبدد آمال التجار في إضفاء حركية على محلاتهم ,خاصة وأن الفرانشيز بدأ موسم الصولد قبل أوانه وبتقديم تخفيضات تصل إلى 50 في المائة وفقا لرئيس الغرفة النقابية الوطنية للملابس الجاهزة والنسيج.

أكد رئيس الغرفة النقابية الوطنية للملابس الجاهزة والنسيج بمنظمة الأعراف محسن بن ساسي في تصريح «للمغرب « أن تقديم موسم التخفيضات بأسبوع يأتي في إطار دعم الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية للقدرة الشرائية للمواطن وللمساهمة في الضغط على الأسعار وإدخال الحيوية على الأسواق مشيرا إلى امتداد موسم الصولد الشتوي لحدود ستة أسابيع مع إمكانية التمديد بأسبوعين و بذلك ينطلق موسم التخفيضات الشتوية يوم 20 جانفي 2018 عوضا عن 1 فيفري 2018 .

أفاد بن ساسي أنه من المنتظر أن يشارك ما لايقل عن 1700 تاجر في موسم التخفيضات ,فيما ستتراوح التخفيضات بين 20و60 ٪.

وعن قانون عدد 40 لسنة 1998 المنظم لطرق البيع ومن ضمنه الصولد,والذي تطالب الغرفة بتنقيحه منذ سنة 2013, قال بن ساسي أن الأشكال مايزال قائما رغم دعواتنا المتكررة إلى تعديل القانون .

وأكد المصدر ذاته أن اتحاد الصناعة قام بتقديم مقترحات تتعلق بفرض تنظيم فترات الصولد, خاصة لدى بعض الشركات التي تعتزم إقامة تخفيضات خارج الموسم المعتاد له أوبعض التجار الذين يقومون بتخفيضات قبل الموعد القانوني مشيرا إلى العلامات التجارية العالمية المنتصبة في تونس (الفرانشيز) التي تقوم بتجاوز القانون عبر تنظيم صولد قبل موعده القانوني ,معتبرا أن في ذلك ضربا لمصداقية المحلات التجارية من جهة وخرقا للقانون من جهة أخرى.

وأضاف المتحدث إن تنقيح القانون يهدف إلى التقليص في مدة إدراج المنتجات المتعلقة بالصولد من ثلاثة أشهر إلى شهر, بما يجعل المنتج مواكبا لمستجدات السوق .كما سيؤدي تنقيح القانون عدد 40 لسنة 1998 المنظم لطرق البيع إلى ترسيخ ثقة متبادلة بين المستهلك والتاجر.
وعن التخفيضات الوهمية ,فقد أكد بن ساسي حرص الغرفة على احترام تعهداتها أمام المستهلك ,مشددة على التصدي لأي تجاوزات من قبل التجار.

وأشار المتحدث إلى صعوبات قطاع النسيج والتي ارتبطت أساسا بنقص في اليد العاملة وغياب اليد العاملة المختصة,داعيا إلى ضرورة إعادة الاعتبار للنسيج التونسي الذي يلقى إقبالا على الصعيد العالمي.
وفي سياق ثان,قال بن ساسي أن الغرفة تعمل على تنظيم مهرجان للتسوق ,سيكون مناسبة ثالثة إلى جانب مواسم التخفيضات الشتوية و الصيفية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115