قطاع الفسفاط خلال شهر أكتوبر: تواصل تراجع الإنتاج والاستخراج في أدنى مستوى وإشكالية النقل في تفاقم

ناهز مستوى انتاج الفسفاط خلال أكتوبر المنقضي ما يعادل نصف مستوى انتاج شهر جانفي ,حيث تدحرج مستوى الإنتاج من 436.158 ألف طن خلال شهر جانفي إلى 260.6 ألف طن ,كما تراجع الإنتاج أيضا في شهر أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر من العام الحالي .

التذبذب الذي سجله انتاج الفسفاط خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري لايقصي وجود تحسن في مستوى الإنتاج مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنقضي بنسبة 25.9 % وفقا لنشرية الظرف الاقتصادي والمالي لوزارة المالية لشهر نوفمبر.
وأكدت نشرية الظرف الاقتصادي أن مستوى إنتاج الفسفاط قد تراجع بنسبة 15.3 % خلال أكتوبر 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنقضي .

في ما يتعلق بالاستخراج, فقد ذكرت النشرية ذاتها, أنه سجل تراجع طفيف مقارنة بشهر سبتمبر فيما سجل تراجعا ملحوظا مقارنة ببداية السنة, من 747.46 ألف طن خلال شهر جانفي 2017 إلى 419.813 ألف طن خلال شهر أكتوبر المنقضي, وهو أدنى مستوى خلال 10 أشهر, وعموما بلغ مستوى الاستخراج خلال 10 أشهر 5643.497 ألف طن .
أما عن نقل الفسفاط وأمام تواصل إشكاليات النقل ,فقد تدحرج مستوى النقل تقريب إلى أكثر من النصف من 214.129 ألف طن في شهر جانفي إلى 84.391 ألف طن خلال شهر اكتوبر. وقد عرف مستوى النقل خلال شهري فيفري وافريل أدنى مستوى خلال الأشهر التسعة الأولى بمعدل 25 ألف طن شهريا .

تراجع نسق الاحتجاجات وقطع الطرق لم يحل أزمة نقل الفسفاط ,حيث بات إشكال النقل من العوائق الكبرى التي تواجه القطاع, خاصة وأن أسطول النقل لـم يجدد منذ الثورة وحتى عدد القطارات المستعملة حاليا لا تفي بالغرض وفقا لتصريح سابق للمدير الجهوي للمجمع الكيميائي بقابس توفيق الجمل في تصريح لـ«المغرب» .
للسنة السابعة على التوالي يواصل انتاج الفسفاط تعثره أمام عدم النجاح في تحقيق ما يتم اطلاقه في بداية كل سنة من توقعات لإنتاج كان في السنوات الاخيرة بين 6 و6.5 مليون طن الا ان هذا الرقم يبقى صعب التحقيق فيما تشير التوقعات الى انتاج ما لا يتجاوز 4.5 مليون طن لكامل السنة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115