وفق تقرير اللجنة المصرفية للاتحاد الاقتصادي والنقدي: حضور باهت للمؤسسات المالية التونسية في غرب إفريقيا

لم تسجل تونس حضورها المالي في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا سوى بالتونسية للإيجار المالي (TLG جروب) وذلك وفق تقرير اللجنة المصرفية لهذه المجموعة الاقتصادية والمالية للعام 2016.

سجل حضور البنوك المغاربية أعلى نسبة من بين بقية الدول بنسبة 33.3 % ب 42 وحدة مصرفية تمثل نحو 35 % من شبكة الفروع الموجودة في المنطقة ونحو 36 % من الحسابات المصرفية و33 % من الموظفين و 32 % من ودائع الحرفاء و34 % من القروض الممنوحة.

ويعود هذا الاكتساح الى للبنوك المغربية بالاساس التي سجلت حضورا بنسبة 29 % وتوزعت النسبة المتبقية بين تونس بمؤسسة وحيدة وموريتانيا كذلك وليبيا باثنتين. أما حضور بقية المجموعة فقد كان حسب ترتيب النسب المسجلة، الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا وهي مجموعة تضم 8 دول أعضاء بنسبة 26.7 % والاتحاد الاروبي بنسبة 14.1 % والمجموعة الاقتصادية والمالية لوسط إفريقيا وتضم 6 دول بنسبة 1.6 % والمنطقة النقدية لغرب إفريقيا تضم 5 دول بنسبة 6.7 % ومناطق أخرى ب 2.3 % ومجوعات غير منتمية ب15.4 %.

ولا يقتصرالحضور الباهت لتونس في البلدان الافريقية على المؤسسات المالية التونسية فقد فالمبادلات التجارية لا تتجاوز 5% من جملة المبادلات والرحلات الجوية ضعيفة

ولئن تعمل تونس بجهود مكثفة على تعزيز حضورها في إفريقيا إلا أن الأرقام تؤكد أن تكثيف الحضور يأخذ حيزا زمنيا كبيرا نظرا للظرف الاقتصادي المحلي والعالمي والخطوات التي تخطوها بعض البلدان المنافسة لتونس نحو الأسواق الإفريقية على غرار المملكة المغربية، وتسجل تونس حضورها في إفريقيا ب 272 مؤسسة وتعمل أكثر على تدعيم الخطوط الجوية المباشرة.

ويذكر ان الموسم 2016/ 2017 واجه فيه بعض الفلاحين اشكالية تسويق منتوجاتهم في افريقيا بعد تقديم وعود لهم بتصدير منتجاتهم (التفاحيات خاصة) الا ان عدم النجاح في تامين خط بحري كبد المنتجين خسائر فادحة. والعمل على شعار مستقبل تونس في افريقيا في اطار ايجاد أسواق جديدة قادرة على تحسين اداء تونس الاقتصادي خاصة المتعلق بالتجارة الخارجية يتطلب توفير الدعم اللوجيستي خاصة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115