المسكن الأول: محور الدورة السابعة للمعرض الدولي للبنوك والخدمات المالية

أكد أحمد الكرم رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية صباح أمس خلال الندوة الصحفية التي التأمت بأحد نزل البحيرة بالعاصمة، أن نقص السيولة المالية لدى الطبقة المتوسطة كان السبب الرئيسي في حالة البطء الشديد التي يعاني منها برنامج المسكن الأول الذي أعلن عنه في سبتمبر من العام الماضي من قبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد .

وأضاف خلال الندوة الصحفية للدورة السابعة لصالون المالية بالشرقية الذي اختير له هذا السنة عنوانا رئيسيا «المسكن الأول» والذي ستلتئم خلال الفترة من 4 إلى 7 أكتوبر القادم ، أن توجها يجري العمل عليه الآن لتحريك البرنامج لتمكين أكثر ما يمكن من الراغبين في الحصول على المسكن الأول عبر آليات جديدة سيتم عرضها على الحكومة للنظر فيها وإقرارها وتتمثل هذه الآليات في الرفع من عدد سنوات استرجاع القرض لمدة تزيد عن ثلاثين سنة بهدف رفع المعاناة عن المقترضين عبر التخفيف من القيمة الشهرية التي تسترجع من المبلغ وكذلك الزيادة في أهلية المتقدمين للقرض بجعلها 15 مرة قيمة الآجر الأدنى للزوجين مع الدعوة إلى بعث مشاريع خصوصية لفائدة المسكن الأول بكامل الجمهورية
ولم يغفل رئيس الجمعية الإشارة إلى أن البرنامج الذي أطلقته الحكومة قبل سنة كان ذا هدف سام ولفائدة المواطن لكن نقص التمويل الذاتي لدى الراغبين في اقتناء هذه المساكن حال دون نجاح التجربة.

من جانبه ابرز نجيب السنوسي مدير عام الإسكان بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ما قامت به الدولة من إعداد للإطار القانوني والتشريعي المنظم للبرنامج كما أعلن أنه تم إمضاء اتفاقيات في الغرض مع 18 بنكا لتقديم 80% من قيمة القرض للراغبين وقد تم تمويل 260 مسكن إلى غاية اليوم من البرنامج بكافة ولايات الجمهورية .
وابرز فهمي شعبان رئيس الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين،أن الدورة الجديدة ستشهد احتضان جناح خاص بالبرنامج المسكن الأول الذي سيشهد مشاركة العديد من الباعثين العقاريين . وأضاف أن برنامج المسكن الأول مفتوح للباعثين الخواص وكذلك للباعثين العقاريين الخواص ويرمي البرنامج لتمويل ألف مسكن منها 700 مسكن لفائدة القطاع العام و300 لفائدة الخواص وأعلن أن 140 مسكنا يتم الآن دراسة ملفاتها وسيتم إعلان الموافقات عليها في قادم الأيام.

ويمثل برنامج المسكن الأول أحد أهمّ محاور الدورة السابعة للمعرض الدولي للبنوك والخدمات المالية 2017 كما سيكون الصالون على موعد أيضا مع بقية أجنحته وخدماته التي سبق أن عرضها على العموم خاصة الخدمات المالية الجديدة للقطاع المالي في تونس في ضوء ما يشهده العالم من نقلة كبيرة في هذا المجال.
 والجدير بالملاحظة أن  برنامج المسكن الأول موجه للعائلات متوسطة الدخل قرضا ميسرا لتغطية التمويل الذاتي، شريطة أن  يتراوح دخلها الشهري الإجمالي بين1534 و3932 دينار و لا تمتلك منزلا. 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115