اليوم يفتح الجزء الأول من الطريق السيارة صفاقس- قابس

يدخل اليوم الثلاثاء 29 أوت الجزء الأول حيّز الاستغلال من الطريق السيارة صفاقس قابس على طول 100 كم، باشراف يوسف الشاهد رئيس الحكومة و وزير التجهيز والإسكان

والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي وإطارات وزارة التجهيز مركزيا وجهويا والسلط الجهوية والمحلية لولايتي قابس وصفاقس، على الجزء المتكون من القسط 1و2 من سيدي صالح إلى المحرس على طول 42 كلم والقسط 5و6 من قابس إلى الصخيرة على طول 54 كلم.

وكان قد أعلن قبل هذا الموعد عن فتح الجزء الاول من الطريق على طول مائة كيلومتر من يوم 28 نوفمبر 2016، وذلك قبل المؤتمر الدولي حول الإستثمار الذي التأم بتونس يومي 29 و30 نوفمبر الماضي على أن يتم الانتهاء من الأشغال المتبقية (40 كيلومترا) خلال سنة 2017.

والجدير بالذكر أن طول الطريق السيارة صفاقس – قابس يبلغ 155 كلم بتكلفة 817 م د (50 بالمائة تمويل من الدولة التونسية و50 بالمائة من البنك الأوروبي للاستثمار ) و يتكون من ستة أقساط، كما يحتوي على 5 محولات على مستوى صفاقس الجنوبية والغريبة و المحرس والصخيرة و المطوية ومفترق دائري على مستوى قابس الشمالية و75 جسرا بين علوية و تحتية و215 منشأة مائية صغرى و11 جسرا كبيرا فوق الأودية و6 فضاءات خدمات وثلاث استراحات في كل اتجاه وستة محطات استخلاص فرعية على المحولات.

وكان نسق إنجاز أشغال الأقساط 1 و 2 و3 من الطريق السيارة عرف صعوبات عدة وخاصة منها العقارية و الإشكاليات الفنية التي تعترض المنشآت التي بصدد الانجاز في الأقساط بين صفاقس الشمالية و الجنوبية و صفاقس الجنوبية ـ المحرس و المحرس و الغريبة. ونتيجة للتأخير المسجل في انجاز هذه المنشأة الحيوية أشار خبير إلى ان المشروع عرف تطورا غير هين من كلفته الأولية بنحو 15 % ، نتيجة التأخير الناتج عن تعطيل الأشغال بفعل الحراك الاجتماعي الذي تعرفه البلاد منذ 2011 وتمطط الآجال باستغلاله وهذا ما كان له الاثر السيئ على موارد الشركات المنجزة للمشروع.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115