توقعات بإنتاج أكثر من 5 مليون طن من الفسفاط نهاية 2017: ارتفاع ب35 % ونقص الطلب العالمي وتراجع الأسعار يؤجل تسويق 150 ألف طن ثلاثي فسفاط الرفيع

اكد هاشم حميدي كاتب الدولة لدى وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة مكلف بالمناجم في تصريح لـ«المغرب» ان إنتاج الفسفاط بلغ منذ بداية السنة إلى أول أمس نحو 3.055 مليون طن اي بزيادة قدرها 35 % مشيرا الى ان الإنتاج المحقق لكامل سنة 2016 بلغ 3.7 مليون طن.

أضاف المتحدث انه من المتوقع ان يتجاوز الانتاج هذه السنة 5 مليون طن. ولفت المتحدث انه تم تحويل 2 مليون طن إلى حد الان من الحامض الفسفوري وثلاثي الفسفاط الرفيع وثاني فسفاط الامونيا (DAP).
ويوجد اليوم لدى شركة فسفاط قفصة مخزون بـ 2.2 مليون طن نتيجة ضعف التزود بالقاطرات وتأثر حركة النقل بالاحتجاجات هذا بالإضافة الى الإشكال القائم بخصوص خط السكة الحديدية رقم 13 على مستوى معتمدية المكناسي ومعتمدية المزونة. مبينا أن العمل جار للرفع من نسق النقل.
علما ان مناطق الانتاج تشهد بين الفترة والاخرى اعتصامات او تحركات احتجاجية وان كانت بنسق اقل من السنوات الفارطة التي كانت فترة التوقف تفوق الشهرين الامر الذي جعل العودة الى مستويات 2010 صعبة بسبب توتر الوضع الاجتماعي، رغم المحاولات التي قامت بها كل الحكومات المتعاقبة لاجل ارضاء الاطراف المطالبة بالتشغيل والتنمية الا ان الوضع مازال يهدده شبح التوقف مع كل تحرك احتجاجي محتمل.

اما عن الانتاج في المجمع الكيميائي فانه تم انتاج 200 الف طن ثلاثي الفسفاط الرفيع وتم تجاوز 400 الف طن ثاني فسفاط الامونيا (DAP) ونحو 300 الف طن حامض فسفوري. وأشار المتحدث الى انه يوجد اليوم 150 الف طن من ثلاثي الفسفاط الرفيع تنتظر التسويق بين مصانع قفصة وصفاقس وتعذر تسويق هذا الحجم يعود الى ضعف الطلب العالمي باعتبار ان فترة الزراعة تنطلق في فصل الخريف اي في الاسابيع المقبلة هذا بالاضافة الى تقلص السعر العالمي حيث بين الحميدي ان الاسعار العالمية لم تتحسن منذ نحو سنة.
ووفق بيانات المعهد الوطني للإحصاء لنتائج التجارة الخارجية لشهر جويلية تم تسجيل تراجع في صادرات قطاع الفسفاط ومشتقاته بنسبة 14.8 % نتيجة انخفاض صادرات مادة الحامض الفسفوري . كما سجلت الواردت الفسفاطية ارتفاعا بنسبة 8.5 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115