بهبة سويسرية قيمتها 9 مليون دينار: وكالة التحكم في الطاقة تعلن عن انطلاق مشروع دعم تنفيذ تحالف البلديات للانتقال الطّاقي لــ 350 بلديّة

أمضت الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة يوم أمس مع الكنفدرالية السويسرية اتفاقيّة «انطلاق مشروع دعم المخطط الوطني للانتقال الطّاقي للبلديّات التونسية» وسيمكّن هذا

المشروع الذي تبلغ قيمته الجمليّة 11.3 مليون دينار من تمويل عمليّات التدقيق الطاقي التي ستنجز في 350 بلديّة بكامل الجمهورية التونسيّة وسيساهم على امتداد ثلاث سنوات في تمويل بعض مشاريع الاستثمار في المجال الطّاقي وتساهم الحكومة السويسرية بهبة قيمتها 9 مليون دينار.

قالت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحو أن الاتفاقية تندرج في إطار الإستراتجية التي رسمتها الحكومة في شهر نوفمبر 2016والتي تقضي التخفيض في الطلب على الطاقة الدولية بنسبة 30 % مع موفى سنة 2030 مقارنة بمستوى الاستهلاك لسنة 2010 وزيادية نسبة مساهمة الطاقات المتجددة في انتاج الكهرباء إلى 30 % .

التقليص من كثافة الكربون بـ 41 %
وأضافت شيخ روحو خلال إشرافها على مراسم الاتفاقية أن الاتفاقية تأتي تبعا لسعي تونس إلى التخفيض من انبعاث الغازات الدفيئة و الذي يرمي إلى التقليص من كثافة الكربون في غضون سنة 2030 بـ 41 % مقارنة بمستوى سنة 2010 ويساهم قطاع الطاقة لوحده بنسبة 75 % من الهدف حيث تحتل النجاعة الطاقية المرتبة الأولى بنسبة 50 % فيما تساهم الطاقات المتجددة بـ 25 % .

وفي نفس السياق بينت الوزيرة أن صندوق الانتقال الطاقي الذي وقع اعتماده في أخر مجلس وزاري يعتبر آلية تمويل سيسمح بالتسريع في نسق الاستثمارات في مجال التحكم في الطاقة والنجاعة الطاقية والطاقات المتجددة في تونس,كما ستعمل الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بالتعاون مع الإدارة العامة للجماعات المحلية وصندوق القروض بتصميم برنامج يهدف إلى مساعدة بلديات على تشخيص الوضع الحالي وتحديد الإمكانيات المتاحة لتنفيذ مشاريع التحكم في الطاقة على المستوى المحلي والجهوي.

ومن جهته أفاد مدير الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة حمدي حروش أن الأهداف ترمي إلى استثمار الطاقات المتجددة بنسبة 30 % والتقليص في استهلاك الطاقة بالنسبة ذاتها, الأمر الذي يتطلب موارد مالية سواء وطنية أوخارجية وفي هذا الإطار تنصهر الاتفاقية مع الكنفدرالية السويسرية وكنا قد انطلقنا في البرنامج منذ سنتين والهدف منه أن تكون البلديات والجماعات المحلية قاطرة للتحكم في الطاقة على المستوى الوطني ولذلك لا بد من جلب مزيد من الاستثمارات في مجال الطاقة.

من جهتها أفادت السفيرة السويسرية بتونس ريتا أدام أن دعم الحكومة السويسرية لتونس انطلق منذ 2011 بقيمة 280 مليون دينار ويتوزع الدعم على مشاريع تتعلق بحقوق الإنسان والتشغيل والطاقات المتجددة ويأتي برنامج التحالف البلديات من أجل الانتقال الطاقي الذي يغطي إجمالي استهلاك الطاقة بما سيساعد على تنفيذ الإستراتجية اللامركزية بما يحقق التنمية المطلوبة فضلا عن تمويل منظومة معلوماتية لحصر الأملاك البلدية المستهلكة للطاقة وتقييم مشاريع النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة.

برنامج من ستة محاور
يشمل البرنامج ستة محاور, قطاع البناء والتعمير والتي سيتم من خلاله الحرص على تطبيق التقنين الحراري للبناءات وتعميم البناءات الناجعة طاقيا بالنسبة للبناءات البلدية ,ومنها ما يتعلق بقطاع النقل وتنظيم التنقلات من خلال إعداد برنامج لتقوية قدرات مختلفة الأطراف المتدخلة في قطاع النقل وتنظيم التنقلات.

وسيعمل البرنامج أيضا من خلال محور الثالث المنشآت التجهيزات البلدية على انجاز تدقيق طاقي لشبكات التنوير العمومي و المباني البلدية .وفي محور رابع سيتم تنويع مصادر الطاقة من خلال تعميم الطاقات المتجددة والغاز الطبيعي واستغلال تكنولوجيات التوليد المؤتلف للطاقة وخامسا المتابعة والتقييم من خلال وضع منظومة للرصد ,أما عن المحور السادس من البرنامج فيتعلق بوضع برنامج لتبادل الخبرات على المستوى الوطني والمحلي .

وفي الوقت الذي تفاقم العجز من التقلبات الكبيرة في الأسعار العالمية للطاقة والذي شكل عائقا أمام النمو الاقتصادي بالنظرإلى ما تنفقه الدولة لدعم المنتجات الطاقية والذي ناهز 14 مليار دينار خلال العشر سنوات الأخيرة يبلغ استغلال الطاقات المتجددة في تونس 3 في المائة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115