معدل إنتاجهما اليومي 21 ألف برميل نفط: توقف الإنتاج في تطاوين وقبلي ينزل بالإنتاج الوطني إلى نحو 20 الف برميل نفط


توقف إنتاج المحروقات كليا في كل من تطاوين وقبلي الولايتين اللتين تمثلان الأكثر مساهمة في الإنتاج الوطني من البترول ومن الإنتاج الوطني للغاز. هذا التوقف الذي تنجر عنه خسائر إلى جانب تاثر المناخ العام للأعمال نتيجة تواتر توقف الإنتاج في كل القطاعات.
بلغ معدل الإنتاج التونسي

من النفط إلى موفى شهر أفريل 2017 نحو 44,3 ألف برميل في اليوم, في حين بلغ معدل إنتاج تونس من الغاز المسوق 5,8 مليون متر مكعب في اليوم, أي ما يعادل 36,2 ألف برميل في اليوم خلال الفترة ذاتها. أما إنتاج تونس من من الغاز المسال فبلغ 791 متر مكعب في اليوم.

ويعد توقف الانتاج في كل من ولايتي تطاوين وقبلي خطرا محدقا بالإنتاج الوطني نظرا لما تمثله خاصة ولاية تطاوين من حجم انتاج وطني كبير ويمثل انتاج ولاية تطاوين من النفط الخام 18 الف برميل يوميا أي نحو 41 % من الانتاج الوطني وما يعادل 7الاف و700 برميل نفط من الغاز اي نسبة 18 % من الإنتاج الوطني إما ولاية قبلي فيمثل انتاجها من النفط الخام نحو 3 الاف برميل يوميا اي ما يعادل 6 % من الإنتاج الوطني وما يعادل نحو 2800 برميل نفط من الغاز أي نسبة 7 % على مستوى وطني.
ويقدر الاحتياطي المكتشف القابل للاستخراج منذ الستينات بـحوالي 421 مليون طن مكافئ نفط يتوزع إلى 179 مليون طن مكافئ نفط من حقلي البرمة و عشتروت (43 %)242 و مليون طن مكافئ نفط متأتية من بقية الاكتشافات ويوجد 35 امتياز في طور الإنتاج.
و سجلت صادرات قطاع الطاقة خلال شهر افريل المنقضي تراجعا بنسبة 18.2% نتيجة تراجع

صادرات النفط المكرر التي نزلت إلى حدود 79.8 مليون دينار وكانت السنة الماضية في نفس الفترة في حدود 128.4 مليون دينار. وبالنسبة إلى الواردات فقد ارتفعت واردات الطاقة بنسبة 19.8 % نتيجة الزيادة في واردات النفط الخام والمواد المكررة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115