4 آلاف شركة إسبانية تتزود من تونس: مليار دينار صادرات تونسية نحو إسبانيا سنة 2016

تعرف المبادلات الاقتصادية مع إسبانيا في السنوات الاخيرة تناميا متصلا حيث بلغت 2770 مليون دينار سنـة 2016 منها 1020 مليون دينار صادرات تونسية مقابل 1750

مليون دينار واردات من اسبانيا. وفي ضوء هذه النتائج باتت اسبانيا في المركـز الخامس من بين أهم مورّدي المنتجات التونسية والسادس من بين المصدّرين لها . كما تعد خامس مستثمر أوروبي في تونس باستثمارات تزيد عن مليار و 270مليون دينار.

ورغم التراجع الذي سجلته في سنة 2011 على غرار بقية الشركاء الآخرين من أوروبا حيث لم تتجاوز استثماراتها في السنـة الماضية 36,56 مليون دينار فقد مكنت هذه الاستثمارات من أحداث 371 موطن شغل جديد وهو ما يعد إجمالا جيدا .

وينتظر الفاعلون الاقتصاديون في البلدين تطوير هذه العلاقات خاصة وأن عامل القرب والتاريخ يلعب لفائدة البلدين لتطوير علاقاتهما خاصة مع تتالي الزيارات الرسمية بين مسؤولي البلدين وأخرها زيارة وزير الخارجية والتعاون الدولي الاسباني إلى تونس الذي جاء مصحوبا بوفد هام من رجال الاعمال الاسبان الذين كانت لهم لقاءات شراكة مع نظرائهم في تونس كما كانت الزيارة مناسبة لبعث الغرفة المشتركة التجارية والصناعية التونسية الاسبانية.

وتمثل اليوم أسبانيا واحدا من أهم الاقتصاديات الأوروبية الأكثر تطورا وهو ما يدفع إلى الحرص على تمتين العلاقات في مختلف المجالات بين البلدين خاصة في الطاقة المتجددة والسياحة وتفعيل التصدير في الاتجاهين. خاصة وأن اسبانيا بانتظار حصول تونس على مرتبة الشريك المتميز لمزيد دفع العلاقات والتبادل الاقتصادي الذي يجب أن يتوسع بين البلدين كما يجب يدفع المستثمرين في البلدين لمزيد التعاون والشراكة خاصة وأن تونس تمتلك يد عاملة ماهرة .

وتجدر الإشارة أن اسبانيا ستمنح تونس منحة ب 15 مليون يورو لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة كما تم التبرع بنفس قيمة المنحة خلال مؤتمر تونس الاستثمار 2020 لمساعدة تونس على هيكلة النسيج الاقتصادي وتأهيله إ. ويجري اليوم العمل على إعادة فتح مكتب لوكالة ا الإسبانية للتعاون مما سيعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأضاف في تصريح لـ «المغرب» أن بعث الغرفة التجارية والصناعية المشتركة جاء لملء فراغ كان ينقص العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، كما ستعمل على دفع المؤسسات لمزيد التعاون وهي في النهاية رسالة ود تبعث بها اسبانيا لتونس. ويعول المستثمرون الأسبان ونظراؤهم التونسيون على الغرفة المشتركة التجارية والصناعية التونسية الاسبانية لتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية مشيرا إلى أن 64 شركـة ذات مساهمـة إسبانية تعمل في تونس ، تشغّـل 6554 عاملا ، كما أن أكثر من 4 آلاف شركـة اسبانية تتزود من السوق التونسية

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115