مسؤول بالشركة التونسية للأنشطة البترولية : برنامج المسؤولية الاجتماعية لا بد أن يبقى مقترنا بالمساهمة الطوعية للشركات

قال المدير المركزي بالشركة التونسية للأنشطة البترولية الهادي الهويشي، مؤخرا إنّ برنامج المسؤولية الاجتماعية الذي تنفذه شركات الطاقة لتمويل مشاريع المؤسسات الصغرى في ولاية تطاوين ويشمل

ولايات قفصة وصفاقس وقبلي، يجب أن يبقى مقترنا بالمساهمة الإرادية والطوعية للشركات وليست له صفة الإلزامية.

كما حذّر الهويشي، خلال جلسة عقدتها لجنة الطاقة والصناعة والثروات الطبيعية للاستماع لوفد ممثل لوزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجدّدة، حول مشروع قانون يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركات تقدم به عدد من نواب الشعب، « من أن يؤدي سنّ قانون يتعلق بمساهمة الشركات إلى ضرب مبدأ استقرار النظام الضريبي الذي تنص عليه الاتفاقيات الكبرى المبرمة بين شركات انتاج الطاقة والدولة ».
رصدت 4 شركات تنشط بولاية تطاوين حسب الهويشي، وهي الشركة الوطنية للأنشطة البترولية وشركة ميدكو( أندونيسية) وايني (ايطالية) وأوم في(نمساوية)، تمويلات بقيمة 11،6 مليون دينار لتنفيذ برنامج المسؤولية الاجتماعية.

قد مكّن البرنامج ذاته منذ انطلاقته في سنة 2015 إلى حدود اليوم، من تمويل إحداث 140 مشروعا صغيرا ومنح 515 قرضا صغيرا، فضلا عن مساهمته في بعث 7 مؤسسات بتمويلات تم صرفها لفائدة عدد من الباعثين عبر البنك التونسي للتضامن وبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، حسب ما أكده المدير العام للطاقة بوزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة رضا بوزوادة.

أفاد بوزوادة، أنّه سيتم مطلع الاسبوع القادم نشر تدقيق حول نتائج برنامج المسؤولية الاجتماعية بولاية تطاوين، تنفيذا لقرار حكومي، موضّحا، أنّ إعداد التدقيق يمثل حصيلة لأعمال لجنة ضمت ممثلين عن الشركات الطاقية ومراقبون من الدولة ونواب عن المجلس.

واعتبر النائب عدنان الحاجي( مستقل)، أنّ شركات الطاقة تساهم في توفير اعتمادات لإنجاز مشاريع التنمية مستشهدا بتجربة الشركة التونسية لإنتاج الفسفاط في قفصة غير انه يتم اهدار جانب مهم من مساهمات شركات الطاقة والذى لا يصل لمستحقيه نتيجة ضعف الحوكمة.

وانتقدت النائبة ليلى أولاد علي (مستقلة)، غياب هيكل يتولّى متابعة برنامج المسؤولية الاجتماعية، معتبرة هذا الغياب يعكس عدم وعي المشرفين على الوزارة بضرورة إنجاح هذا البرنامج رغم تزايد الاستحقاقات الاجتماعية المطالبة بالتشغيل والتنمية.

وقرّر رئيس لجنة الطاقة عامر العريض، تأجيل النقاش حول مشروع القانون المتعلق بالمسؤولية الاجتماعية الى الأربعاء المقبل، داعيا ممثلي الوزارة إلى إعداد تقرير حول برنامج المسؤولية الاجتماعية لتقييم مدى نجاحه في تونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115