ارتفاع في أسعار المبيعات الصناعية بنسبة 2,8 % خلال شهر فيفري

سجل مؤشر أسعار البيع عند الإنتاج الصناعي ارتفاعا في شهر فيفري لسنة 2017 يقدر ب 2,8 % بحساب الانزلاق السنوي وذلك مقارنة بنفس الشهر من سنة 2016، وفق ما نشره المعهد الوطني للإحصاء.


ويعزى هذا الارتفاع لتطور أسعار قطاع مواد مستخرجات المناجم بنسبة 7,0 % وقطاع الصناعات المعملية بنسبة 2,0 % .

وقد ارتفعت أسعار مواد قطاع الصناعات المعملية تحت تأثير أسعار قطاع الصناعات الغذائية بنسبة 5,3 بالمائة وأسعار قطاع مواد الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 3,4 % و أسعار مواد الورق والورق المقوى بنسبة 2,4 %.

أما فيما يتعلق بأسعار قطاع مواد مستخرجات المناجم، فيعود الارتفاع المسجل فيها الى ارتفاع أسعار كل من مواد المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة وغير المولدة للطاقة على التوالي بنسبة 10,2 و %.

أما على مستوى التطور الشهري، فقد سجل المؤشر في شهر فيفري من سنة 2017 استقرارا مقارنة بشهر جانفي من نفس السنة. وقد ساهم في هذا الاستقرار ارتفاع أسعار مواد الصناعات المعملية بنسبة 0,1 %، من ناحية، وتراجع أسعار قطاع المستخرجات المنجمية بنسبة 0,9 % من ناحية أخرى.

يعود الارتفاع الطفيف في أسعار مواد قطاع الصناعات المعملية إلى الارتفاع المتواضع لأسعار مواد قطاع الصناعات الحيوانية والغذائية و كذلك صناعة الورق والورق المقوى والصناعات الميكانيكية والكهربائية.

كما سجلت أسعار المواد الكيميائية ومواد نجارة الخشب من جهتها تراجعا على التوالي بنسبة 0,5 % و%0,6.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115