المنتدى الاقتصادي العالمي: 4 مليار نسمة في العالـم لا يتمتعون بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية

قال المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية مؤخرا أن دعم المساواة بين الجنسين وحماية حقوق الأقليات وتشجيعها وضمان العدالة هي الطرق المثلى لبناء مجتمع عادل.


وقال أن في مثل هذه المناسبات تخلق الحاجة لدى المجتمعات للوصول العادل إلى الموارد والفرص، وتأصيل قيم العدالة الاجتماعية في حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأضاف في بيان له صدر باللغة الانجليزية عبر موقعه الالكتروني انه لا بد من دعم الجهود بهدف القضاء على الفقر، وتعزيز العمل اللائق وضمان الوصول إلى العدالة, وقطع التعامل مع طالبي الشغل على أساس الجنسية أوالدين أوالعرق أوالجنس أوالخلفية الاجتماعية والاقتصادية.

وقال فومزيل ملامبو، المدير التنفيذي للأمم المتحدة للمرأة، في مناقشات الأمم المتحدة حول النوع الاجتماعي في نيويورك.»المساواة بين الجنسين هي رؤية مشتركة لتحقيق العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان»،واعتبر البيان أن زفاف الأطفال انتهاك خطير لحقوق الإنسان التي تهدد حقوق الأطفال والنساء في الصحة والتعليم والصحة والمساواة وهو ما يستدعي الكفاح من أجل القضاء على مثل هذه الممارسات .

وأشار المنتدى إلى أن أكثر من 4 مليارات في العالم لا يحصلون على العدالة وهو مايزيد من حالات الفقر والعنف وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية ويرى أن تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستديمة مرتبط بمدى تطبيق القوانين لان الغاية من سيادة القوانين تكمن في تحقيق التنمية العادلة .و يضيف أن غياب المساءلة والشفافية وضعف المؤسسات في الوصول لتطبيق العدالة يعرض الناس للخطر بشكل متزايد.

ولقد أطلق المنتدى مبادرة بهذا الشأن حيث يمكن للأفراد من خلالها المساهمة في دعم تتبع الالتزامات العالمية التي أدلت بها أكثر من 194 بلدا حول السلام والعدالة.

وقال المنتدى أنه من الضروري ضمان حقوق الأقليات بحيث يضمن المجتمع أن أحدا لن يواجه التمييز بسبب الهوية أوالعرق أوالدين .فقبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في عام 2016، قال مركز بيو للأبحاث أن 63 ٪ من الناخبين قالوا أن معاملة الأقليات مهمة جدا في اختيار الرئيس .

ويذكر أن معظم دول العالم تحتفل يوم 20 فيفري من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، حيث أن هذا اليوم تم إقراره من طرف الجمعية العام للأمم المتحدة، والعدالة الاجتماعية كما تقول الأمم المتحدة هي مبدأ أساسي من مبادئ التعايش السلمي داخل الأمم وفيما بينهما ويتحقق في ظله الازدهار.وتعتبر تونس من بين الدول التي تحتفل بهذا اليوم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115