صندوق النقد الدولي : نمو الاقتصاد التركي دون المتوقع في العام المنقضي

أعلن صندوق النقد الدولي أن نمو اقتصاد تركيا سيكون دون المتوقع في 2016 و2017 بالنظر إلى ضبابية الوضع السياسي والعلاقات المتوترة مع أوروبا واضطراب الأمن في داخل البلاد والمنطقة.


وقال صندوق النقد أن تقديراته لنمو الاقتصاد التركي في 2016 اقل من التقديرات الرسمية الحكومية حيث يرى الصندوق نسبة نمو 2016 في حدود 2.7 % في حين التوقعات الرسمية توقعت 3.2 % وسيرتفع إلى 2.9 % فقط في 2017 مشيرا إلى أن النمو في الأجل المتوسط من المتوقع أن يزيد إلى نحو 3.5 %.

قال الصندوق في بيان صحفي في ختام مشاورات المادة الرابعة لعام 2017 «التركيز السياسي على التحول إلى نظام رئاسي وتجدد التساؤلات بشأن مستقبل العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي وتوتر الوضع الأمني ومن المتوقع أن يطول أمد الضبابية ليبقى الطلب المحلي ضعيفا.»

قال الصندوق إن من المتوقع أن يظل التضخم فوق المستوى المستهدف وإن العجز في ميزان المعاملات الجارية سيبقى كبيرا لكنه قال إن التحفيز المالي والتوقعات برفع العقوبات الروسية عن البلاد يجب أن يدعما النمو.

وتضررت معنويات المستثمرين في تركيا جراء سلسلة من التفجيرات نفذها تنظيم الدولة الإسلامية ومسلحون أكراد ومحاولة انقلاب فاشلة في جويلية الماضي والضبابية قبيل استفتاء منتظر في افريل حول تعزيز سلطات الرئيس.

وانخفضت الليرة بنحو سبعة في المئة منذ مطلع العام بالإضافة إلى انخفاضات بقيمة في خانة العشرات في 2015 و2016 مع ارتفاع التضخم صوب قيم في خانة العشرات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115