أزمة القوارص تتسبب في غلق طريق سليمان منزل بوزلفة

شهدت ولاية نابل وبالتحديد منزل بوزلفة يوم أمس حالة من الاحتقان بسبب أزمة القوارص انتهت بإغلاق الطريق الرابطة بين سليمان ومنزل بوزلفة ,الأمر الذي استدعى تدخل الأمن ووزارة التجارة من أجل إعادة فتح الطريق.

قال عماد الباي رئيس الاتحاد الجهوي بنابل في تصريح «للمغرب» أن المنطقة عرفت حالة من الاحتقان استدعت تدخل وزارة التجارة ومدير الأمن بعد حجز شاحنة مليئة بالبرتقال كانت متجهة إلى تاجروين من قبل المديرالجهوي للتجارة بالكاف ليقوم المدير ببيع كمية البرتقال التي كانت على متن الشاحنة في اليوم التالي بسعر زهيد 250 مليم للكيلو الواحد من البرتقال, الأمر الذي أثار غضب الفلاحين بسبب حالة التضييق التي يعيشها , نتيجة منع التجار من الانتقال إلى مزارع الفلاحين.وبحسب رأي الباي انه بدل أن يقع التركيز على إيجاد حلول للتصرف في صابة القوارص يقع التضييق على التجار بحجة غياب الفوترة على السلع التي يبيعونها.

ويذكران صابة القوارص لهذا الموسم فاتت التوقعات ,حيث كانت توقعات تشير بإنتاج 560 ألف طن من القوارص في حين المعطيات الأولية تؤكد إمكانية وصول الصابة إلى 650 ألف طن في حين أن حجم السوق الاستهلاكية في تونس لا يتجاوز 350 ألف طن ولسائل أن يسأل عن مآل 300 ألف طن علما وأن سوق التصدير محدودة وضعيفة حيث يرتبط التصدير أساسا بالسوق الفرنسية وهناك بوادر لفتح السوق الروسية وتعزيز التصدير تجاه السوق الجزائرية خاصة بالبرتقال المالطي .
وكانت وزارة الفلاحة قد تعهدت بتصريف جزء من الإنتاج عن طريق تزويد عدد من مؤسسات الدولة لاسيما وزارة الدفاع ووزارة التعليم العالي منذ أسبوعين وعن تطورات هذه الاتفاقية قال الباي أنه إلى حد اليوم لم يقع تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الوزارة غيرأن وزارة

الفلاحة قامت بمراسلة الهياكل التي ستزودها , في حين يواصل الفلاحون هدر إنتاجهم حيث تم يوم أمس الاستغناء عن حوالي 15 طن من البرتقال.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115