تقرير «فوربس» حول الاستثمار: تونس تفقد مكانتها بين أفضل البلدان من أجل الاستثمار

تقرير آخر يقرّ بالتراجع المستمر لموقع تونس في محيطها الإقليمي على مستوى جاذبيتها للاستثمار وهو مؤشر آخر على أن الوضع في أقصى درجات الحرج ، اذ لم يكن تقرير «فوربس» (مجلة اقتصادية امريكية تاسست سنة 1917) حول الاستثمار مخالفا أو متعارضا مع عديد التقارير

الأخرى التي حذرت من تراجع تونس المستمر على مستوى تنافسيتها في جذب الاستثمارات.

فقد فشلت تونس في اقتلاع مرتبة متقدمة في تصنيف «فوربس» لأفضل البلدان من أجل الاستثمار، إذ حلت في مرتبة متأخرة المرتبة الثانية بين بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جميع البلدان ، وفي المرتبة 87 عالميا من بين 139 بلدا.
وأشار الموقع إلى أن تونس تحتل المرتبة 126 في حرية التجارة والمرتبة 86 في مقياس مؤشر الحرية النقدية والمركز 103 في الابتكار والمركز 99 في حماية المستثمر والمرتبة 73 على مقياس الفساد.

أشار تقرير فوربس الاخير الى ان قصة الاقتصاد التونسي التي كانت تعد قصة نجاح في إفريقيا وشمال افريقيا دخلت منذ 2011 في حالة من الفوضى سبقتها سياسات المحسوبية والفساد الأمر الذي نتج عنه اداء اقتصادي مترد، الوضع الذي ساد بعد 2011 والهجمات الإرهابية المتواترة نتج عنها تباطؤ في الناتج المحلي الإجمالي إلى اقل من 1 % إلى جانب تأثر إنتاج البلاد من الفسفاط.

وقد شهد الاقتصاد التونسي وفق الموقع نفسه تراجعا حادا في السياحة والاستثمار وانطلقت الحكومات ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115