الوزير المستشار لدى رئيس الحكومة المكلف بالجباية لـ«المغرب»: «مداخيل الأداء على القيمة المضافة دون المأمول وضرورة التفكير في تفويت الأملاك المصادرة»

يعد تواضع الموارد المالية الذاتية من الأسباب الرئيسية لارتفاع التداين الذي أصبح في مستويات مرتفعة وخطرة باعتبار تواضع النمو وضعف خلق الثروة، ولهذا تكون الموارد الجبائية من بين الحلول التي تكون دافعا لتحسين الأموال الذاتية وتقليص الالتجاء إلى الأسواق المالية العالمية.

أكد فيصل دربال الوزير المستشار لدى رئيس الحكومة المكلف بالجباية في تصريح للمغرب أن المداخيل المتأتية من الأداء على القيمة المضافة شهد استقرارا إلى حد الآن وبالتالي لم يتم تسجيل الارتفاع المأمول والمتوقع لكامل العام 2016.
والاستقرار في المداخيل المتأتية من الأداء على القيمة المضافة ناتج عن نسبة النمو التي كانت ضعيفة جدا وهي نتيجة متوقعة لما تعرضت له البلاد من أحداث مازال صداها مدويا إلى الآن على غرار أحداث بن قردان والقصرين الأمر الذي اثر في النشاط الاقتصادي .
وأضاف المتحدث انه على سبيل المثال مازالت مداخيل السياحة دون أرقام 2011 السنة التي شهدت أحداث الثورة، وتراجع عائدات الشركات البترولية نتيجة تراجع الأسعار العالمية وتقلص نشاطها وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن الضريبة على الشركات البترولية إلى حدود شهر أكتوبر تراجعت حيـث بلغت 332.4 مليـون دينـار في حين كانت في الفترة نفسها مـن العـام الفـارط في حدود 947.9 مليون دينار. وبلغ الأداء على القيمة المضـافة فـي نفس الفترة نسبـة انجاز بـ 12.6 %. وأوضح دربال أن الوضع في تونس محير باعتبار تواصل الاغتيالات وحالة عدم الاستقرار.ومن بين الآثار التي تنتج عن تواضع الاداءات ارتفاع التداين الذي شهد في العام 2016 ارتفاعا بحوالي 1.2 مليار دينار. باعتبار تواضع الموارد المالية الذاتية.

ويشير المتحدث إلى انه لتجنب أسوا السيناريوهات في العام المقبل يجب التفكير في التصرف في الأملاك المصادرة وبيع ما أمكن من الشركات والتفويت فيها، كما يقترح المتحدث إلزامية استخلاص الاداءات المتعثرة وتقسيمها الى صنفين صنف اول أصبح غير قادر على الاستخلاص والصنف الثاني المتهرب من الاستخلاص بالمزيد من الصرامة في التعامل معهم، وفيما يتعلق بالاداءات غير الخالصة يقول المتحدث انها تناهـز الــ 4 الاف مليون دينـار. فالتحسّن فـي الاداءات الجبائية غير المباشرة مرتبط بالنمو....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115