وسط توقعات بتحقيق 3.5 مليون طن إنتاج سنوي من الفسفاط: تعطل نقل إنتاج منطقتي الرديف وأمّ العرايس من الفسفاط منذ بداية السنة

لن تكون هذه السنة استثنائية بالنسبة الى إنتاج الفسفاط حيث لم يتم تسجيل استقرار في إنتاجه فقد تعددت الإضرابات وتعطل العمل وتواترت الاعتصامات وتوقف حركة القطارات ونقل الفسفاط وهو ما أدى إلى تقلص الإنتاج وبالتالي تعديل التوقعات الأولية.
التوقعات

الأولية كانت في بداية السنة تشير إلى أن الفسفاط سينجح هذه السنة في تحقيق انتاج بحجم 6 ملايين طن إلا أن الإضرابات والاعتصامات دفعت الى تعديل التوقعات والنزول بها إلى 4 ملايين طن. هذا وتجدر الإشارة إلى انه حسب إحصائيات المعهد الوطني للإحصاء فان إنتاج الفسفاط خلال الثلاثية الثالثة من العام الحالي كان في حدود 700 الف طن فيما كان الإنتاج السنة الماضية في حدود 1.1 مليون طن. ليتقهقر الانتاج في قطاع المناجم بنسبة 20.7 %.

وعدم النجاح في تحقيق تحسن في إنتاج الفسفاط مقارنة بالسنوات الماضية يعود الى ان منطقتي الرديف وام العرايس ورغم تواصل الإنتاج بهما الا انه لا يتم نقله حيث يتعمد المعتصمون منع نقل الفسفاط منذ جانفي الماضي الى اليوم.

وتمثل كل من الرديف وام العرائس 30 % من مجموع الانتاج بينما يستمر العمل في كل من المظيلة والمتلوي اللذين يمثلان 70 % من الانتاج. هذا وتحسن النقل بالقطارات حيث ارتفع عدد القطارات الى 7 قطارات في اليوم بعد ان كان في اغلب فترات السنة في حدود 3 قطارات في أحسن الأحوال كما تدعم النقل بالشاحنات.

ويصل معدل الانتاج اليومي الى 15 الف طن ومن المنتظر ان ينتهي العام بانتاج 3.7 مليون طن.

اعادة سير العمل بشركة فسفاط قفصة كان من بين أولويات حكومة الشاهد والتي وان نجحت في فض الاعتصام الذي كان يعطل الانتاج بنسبة 100 % الا ان اعادة الانتاج والنقل بالنسبة المنتظرة تستوجب مجهودات اضافية واجراءات وحلولا جذرية. فالفسفاط يرتبط بمراحل الاستخراج والغسل والنقل والتحويل وتعطل اي مرحلة او توقفها يؤدي الى تاثر بقية المراحل وبالتالي تسجيل مزيد من التراجع في الانتاج.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115