السكن الأول بتمويل ذاتي بـ 20 % من قيمة القرض: موجه لعائلات دخلها يترواح بين 1600 دينار و2900 دينار ويهم المساكن الجاهزة

يعد ملف السكن من الملفات التي تتضمن عدة إشكاليات وخاصة منها ارتفاع التكاليف مقابل ضعف المقدرة الشرائية للمواطن وتسعى الأطراف المتدخلة لإيجاد الحلول الكفيلة بضمان حق السكن للمواطنين خاصة بالنسبة لمتوسطي الدخل.

وكان رئيس الحكومة « يوسف الشاهد » قد اعلن في وقت سابق عن إجراءات جديدة لطالبي قروض السكن، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق برنامج السكن الأول وهو برنامج خاص بالطبقة الوسطى لتسهيل اقتناء مساكن.
وأكد « الشاهد » أن الدولة ستدعم كل من يتقدم للحصول على قرض سكني وستتدخل وتوفر التمويل الذاتي بـ30 ألف دينار في شكل قرض، موضحا أن هذه الإجراءات تشمل أصحاب الدخل الشهري المتراوح بين مرتين و8 مرات الأجر الأدنى المضمون وأنه سيتم إعفاؤهم من التمويل الذاتي وإمهالهم مدة 5 سنوات ولمزيد التوضيح خاصة وان العديد من المواطنين ابدوا امتعاضهم من الشروط صرح فهمي شعبان رئيس الغرفة الوطنية للباعثين العقاريين لـ«المغرب» ان مشروع السكن الاول الذي اعلن عنه رئيس الحكومة يسمح للعائلات التي يتراوح دخلها الشهري بين 1600 دينار و2900 دينار وغير المالكين لمنزل وبتمويل ذاتي بنسبة 20 بالمائة من قيمة القرض علما وان قيمة المنزل لن تتجاوز 150 الف دينار وسيتمتع المنتفع بمدة امهال ب5 سنوات وارجاعه على 7 سنوات اي بمدة زمنية ب 12 سنة وبنسبة فائدة ب2 بالمائة . واضاف المتحدث ان الاطراف المتدخلة بصدد وضع الشروط وكل ما يتم تداوله اليوم غير صحيح. ويهم المشروع المساكن الجاهزة.

وكان فهمي شعبان قد صرح في وقت سابق ثلاثة أرباع الشقق الفاخرة في تونس لا تجد مشترين داعيا الحكومة الى التدخل لايجاد حل سريع للباعثين العقاريين ويعود ارتفاع اسعار المساكن بالاساس الى ارتفاع تكاليف مواد البناء وتراجع قيمة الدينار التونسي امام العملات الرئيسية وهو ما يؤثر في اسعار المواد الموردة وارتفاع تكاليف اليد العاملة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115