نحو 20 مؤسّسة تونسيّة مصدّرة تشارك في فعاليّات منتدى الأعمال التونسي-الكيني الثالث بنيروبي

التأمت بالعاصمة الكينيّة نيروبي، صباح اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023،

أشغال منتدى الأعمال التونسي-الكيني في نسخته الثالثة. تظاهرة تجارية ينظمها مركز النهوض بالصّادرات عبر الممثليّة التجاريّة لتونس بنيروبي، بالتعاون مع السّفارة التونسيّة في كينيا، في إطار البعثة الاقتصاديّة الاستكشافية التي يقودها المركز إلى كينيا وتنزانيا، من 15 إلى 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة ما يناهز الـ 20 مؤسّسة تونسيّة مصدّرة.

وتضمّنت الجلسة الافتتاحيّة الرسميّة لأشغال المنتدى، كلمات ترحيبيّة أمّنها كلّ من الرئيس التنفيذي لتحالف القطاع الخاص الكيني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة الكينيّة، والمدير العام المساعد لمركز النهوض بالصّادرات، الذي يترأس الوفد التونسي المشارك في هذه البعثة، إلى جانب رئيسي مؤسّستي التجارة والاستثمار في كينيا "KenTrade" و"KenInvest"، فالقائم بأعمال السفارة التونسيّة في كينيا.

وفي مداخلته بالمناسبة، أشار رياض عطيّة المدير العام المساعد بالمركز، إلى أنّ تنظيم هذا المنتدى يتنزّل في إطار تنشيط العلاقات الاقتصادية التونسيّة الكينيّة والتجارة الإفريقيّة البينية، عموما، وتجسيدا لالتزام تونس بتعزيز الروابط الاقتصادية وإقامة شراكة رابحة-رابحة بين الدّولتين الصّديقتين. كما يهدف تنظيم هذا الموعد الاقتصادي الهام، إلى تيسير وتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين الشركات وروّاد الأعمال من كلا البلدين، سعيا لمزيد تطويرها من أجل إرساء مزيد من التعاون والتكامل والشراكة.

وتولّى عطيّة تقديم وفد الأعمال التونسي، الذي ضمّ قرابة 25 ممثّل عن المؤسّسات الّتونسيّة المشاركة والتي تنشط في ثلاثة قطاعات أساسيّة وهي المواد الغذائيّة، ومواد البناء والإنشاء، بالإضافة إلى قطاع الخدمات وتكنولوجيات المعلومات والاتصال، مبرزا في هذا السّياق، أن تونس بموقعها الاستراتيجي المحوري بين أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، تشكل بوّابة لفرص التجارة والأعمال. مع العلم أن كل من كينيا وتونس منخرطتان في السّوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا)، ومبادرة "التجارة الموجهة" التي أطلقتها أمانة اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (زليكاف).

وتجدر الإشارة إلى أن منتدى الأعمال التونسي-الكيني ينتظم بدعم من برنامج النهوض بالأنشطة التصديريّة نحو أسواق جديدة في إفريقيا جنوب الصحراء (PEMA)، الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، ويتواصل برنامج المنتدى، بعقد لقاءات مهنيّة ثنائيّة (BtoB) بين الفاعلين الاقتصاديّين من البلدين قصد استطلاع أهم الفرص التجارية المتاحة. ويتضمن برنامج البعثة الاقتصاديّة إلى كينيا، أيضا، زيارات ميدانيّة للمؤسّسات الكينيّة.

وللتذكير، فقد قُدِّر حجم المبادلات التجاريّة الثنائية بين البلدين سنة 2022، بـ 82 مليون دينار، وبلغت قيمة الصّادرات التونسية إلى كينيا، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023، 40 مليون دينار. وتشمل هذه الصادرات، بالخصوص، المنتجات الصحيّة وزيت الزيتون. كما تقدّر الفرص التصديرية غير المستغلّة نحو هذا البلد الإفريقي بـ 22 مليون دولار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115