هيئة الدفاع تندد بـ"التنكيل الممنهج" الذي يتعرّض له القاضي البشير العكرمي

أكدت هيئة الدفاع عن القاضي البشير العكرمي أن موضوع القضية المحال فيه العكرمي قد سبق التعهد به من قبل الجهات القضائية

حيث كان موضوع شكاية جزائية قدمت من نفس الجهة وتمّ حفظها من قبل النيابة العمومية في 2016 وتم تقديمها من جديد في سنة 2020 وحفظت سنة 2021، ليتم القيام بها مجددا من نفس الجهة على المسؤولية الخاصة ولا تزال القضية إلى اليوم منشورة لدى مكتب عميد قضاة التحقيق، إلا أنّ الشاكين عمدوا إلى تقديم شكاية الحال في نفس الموضوع يوم 06 فيفري 2023، في مخالفة للقانون الذي يمنع إثارة التتبع من أجل نفس الفعل مرتين.

ونددت هيئة الدفاع في بيان لها اليوم الجمعة 10 مارس 2023 بما اعتبرته "التنكيل الممنهج الذي يتعرّض له القاضي البشير العكرمي، على خلفية ما اتخذه من قرارات قضائية لتتبع جرائم التعذيب والتصدي لتجاوزات أعوان الضابطة العدلية، وسعيا إلى إخماد صوته وطمس الحقائق التي يحتكم عليها" وفق نص البيان.

هذا وقد حمّلت مسؤولية سلامة العكرمي الجسدية والنفسية للسلطة السياسية القائمة. وطالبت القضاة "المتعهدين بالالتزام التامّ بحكم القانون والاحترام الكامل لحقوق العكرمي وحرّيته وحرمته الجسدية والنفسية".

وأكدت بانها ستتولى تتبع كل من "شارك أو تواطأ في التنكيل بالعكرمي دون وجه حق" وفق البيان.

ودعت المحامين والقضاة والإعلاميين والمنظمات الحقوقية الوطنية والدولية إلى "مساندة القضاة الشرفاء ودعمهم في معركة استرجاع استقلاليتهم تجاه الجميع وخاصة تجاه السلطة القائمة".

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115