العراق وإيران يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون الصحي

وقع وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم السبت 8 جويلية 2023، مع نظيره الإيراني بهرام عين اللهي

مذكرة تفاهم للتعاون الصحي وفق "د ب ا"..

وقال الحسناوي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني: إن "مذكرة التفاهم التي وقعت بين الجانبين تضمنت عدداً من الملفات أهمها توطين الصناعات الدوائية وتبادل التجارب الصحية والأطباء والتعاون في المجالات الدولية"، لافتا إلى أن "العلاقة بين البلدين عميقة والعراق يسعى الى تعزيز هذه العلاقة من خلال اهداف استراتيجية واحدة تعزز موقف البلدين في المواقع الاقليمية والدولية"،بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأضاف أن "أولويات البرنامج الحكومي في جانب العلاقات الخارجية هو تعزيز وتوطيد أواصر العلاقة بين العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية"، لافتا الى أن "الحكومة تعمل على تعزيز هذه العلاقة بمختلف المجالات".

وتابع ان "هناك العديد من الأمور التي تتعلق بالجانب الصحي وهناك مشتركات كثيرة تبدأ بصحة المسافرين والصحة العامة والأمن الغذائي والجانب الدوائي"، مؤكدا أن "وزارة الصحة قامت وللمرة الاولى بعد عام 2003 بتسهيل تسجيل الأدوية الايرانية بشكل غير مسبوق ويجب أن يكون هناك تكييف من الجانب الإيراني مع القوانين العراقية السائدة حتى يكون التعاون في أعلى مستوياته".

وأشار إلى أن "هناك تعاونا في مجال التعليم الطبي وأن هناك آلاف الطلبة العراقيين في مجالات الاختصاصات الطبية الذين يدرسون في الجامعات الايرانية".

ولفت إلى أن "الصناعة الدوائية في العراق أحد أهم جوانب البرنامج الحكومي الذي يهدف إلى توطين الصناعة الدوائية في العراق وكذلك من أولويات عمل الحكومة هو العمل على نقل التكنولوجية الإيرانية إلى العراق، وهناك العديد من الشراكات بين الشركات الإيرانية والقطاع الخاص العراقي لنقل التكنولوجيا الإيرانية في مجال نقل صناعة الأدوية البيولوجية إلى العراق، والحكومة قدمت كافة التسهيلات لتعزيز التعاون في هذا المجال".

وأوضح أنه "يجب توحيد المواقف المشتركة بين البلدين على المستوى الصحي على صعيد السياسة الصحية الدولية".

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115