مانحون دوليون يتعهدون بمساعدات قيمتها 1.5 مليار دولار للسودان والمنطقة

تعهد مانحون دوليون أمس الاثنين 19 جوان 2023، بتقديم مساعدات إنسانية للسودان والمنطقة بقيمة تقترب من 1.5 مليار دولار،

استجابة لمناشدة الأمم المتحدة زيادة المساعدات وسط صراع أجبر نحو 2.2 مليون شخص على ترك ديارهم.

وتقول الأمم المتحدة إن جهود الإغاثة الإنسانية داخل السودان وللاجئين الفارين من البلاد تحتاج نحو ثلاثة مليارات دولار هذا العام لكن لم يتم جمع سوى جزء بسيط من ذلك المبلغ وفق "رويترز".
وقال مارتن جريفيث وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية والإغاثة بالأمم المتحدة خلال المؤتمر رفيع المستوى لدعم الاستجابة الانسانية في السودان والمنطقة الذي نظمته ألمانيا والسعودية وقطر ومصر والأمم المتحدة "يسعدني أن أقول إن المانحين أعلنوا اليوم تخصيص ما يقرب من 1.5 مليار دولار للاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة".
وأضاف "هذه الأزمة ستتطلب دعما ماليا مستداما وآمل أن نتمكن جميعا من إبقاء السودان على رأس أولوياتنا".
وأعلنت ألمانيا اليوم تعهدها بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة 200 مليون يورو (218 مليون دولار) للسودان والمنطقة حتى عام 2024، بينما تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 171 مليون دولار وقطر بتقديم 50 مليون دولار. وأعلنت الأمم المتحدة تخصيص 22 مليون دولار إضافية لتلبية الاحتياجات ذات الأولوية.
وبدأ الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في منتصف أفريل وسط توتر بشأن خطة انتقالية مدعومة دوليا تفضي إلى انتخابات في ظل حكومة مدنية.
وأدى الصراع إلى مقتل أكثر من ثلاثة آلاف وحوّل العاصمة الخرطوم إلى منطقة حرب وأثار أعمال عنف دامية في إقليم دارفور غرب البلاد الذي مزقته الصراعات إلى جانب أجزاء أخرى من البلاد.
وتوسطت السعودية والولايات المتحدة في اتفاق لوقف إطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة اعتبارا من أمس الأحد وذلك خلال محادثات استضافتها مدينة جدة. وهذا الاتفاق هو الأحدث في سلسلة من اتفاقات الهدنة التي سمحت بتسليم بعض المساعدات الإنسانية لكنها فشلت في منع تأجيج الصراع.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115