الناشط السياسي والحقوقي الليبي جمعة عتيقة لـ « المغرب»: «مخاوف من أن تزيد الضربات الأمريكية الاحتقان الشعبي والصراعات السياسية»

اثارت الضربات الجوية الامريكية التي انطلقت امس في سرت ردود فعل متباينة في الاوساط الليبية، في وقت حاول فيه رئيس حكومة الوفاق فايز السراج طمأنة الرأي العام الليبي بتأكيده على ان حدود هذه العملية لن تتجاوز سرت. واوضح ان الضربات الجوية ستقتصر

على مواقع محددة لتنظيم داعش في مدينة سرت الليبية، مؤكدا أن بلاده انضمت الى التحالفين الدولي والإسلامي لمحاربة الإرهاب. كما اكد السراج، خلال مؤتمر صحفي ، أن المجلس الرئاسي تقدم بطلب دعم مباشر من واشنطن لتوجيه ضربات محددة ضد داعش الارهابي في سرت.

مشهد غامض
في هذا السياق اعرب الناشط السياسي والحقوقي جمعة عتيقة عن خشيته من تداعيات هذه العملية الامريكية موضحا في حديثه لـ « المغرب» ان الضربات الجوية الامريكية قد تزيد المشهد تعقيدا في ليبيا . واضاف قائلا :« فكثيرون يراهنون على التدخل الخارجي لاستئصال الارهاب ، لكني غير متفائل بهذه الضربات واخشى ان تزيد المشهد تعقيدا في البلد سياسيا وامنيا وتثير ردود فعل سلبية» . وراى محدثنا ان التجربة برهنت على ان التدخل الامريكي سيزيد الاحتقان الشعبي والصراعات الموجودة المتفاقمة داخل ليبيا. وقال «ان تقديم المساعدة عوضا عن التدخل المباشر يعد امرا معقولا». واضاف:«فنحن نحتاج الى دعم حقيقي على الارض على غرار المساعدات العسكرية الاستخباراتية التي تساعد السلطات الليبية على مواجهة خطر تنظيم داعش الارهابي . وخاصة ان الانباء تفيد بتمكن عديد المقاتلين الليبيين من دحر هذا التنظيم وتحجيم وجوده في ليبيا».

وفي ما يتعلق بموقف الحكومة الليبية من هذه العملية قال جمعة عتيقة: «بوجهة نظري الشخصية الامور ستزيد تعقيدا . ورغم ان حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج تتمتع بدعم دولي مثلما يعلن لكنها فعليّا لا تحظى بحاضنة شعبية وهي وجدت اصلا لتبرير اي تدخل اجنبي . فهذه الحكومة لا تسيطر على مجريات الامور وهذه الضربات على سرت ايضا من شأنها ان تضعف مكانة الحكومة امام الرأي العام الليبي» .

ليبيا والتحالف الدولي
وعن انضمام ليبيا الى التحالف الدولي ضد الارهاب اجاب عتيقة :«في تصوري ان انضمام ليبيا الى التحالف الدولي في ظل وضع البلاد الهش ستكون له استتباعات خطيرة، فنحن نواجه الارهاب في ارضنا بطريقة على الاقل لا تنتهك سيادتنا ولا تستفز الرأي العام ، وربما يصادف ما حققه المقاتلون الليبيون من نجاحات على الارض في دحر الارهاب الان فيُنسب الى هذا التحالف خاصة ان معركة سرت اوشكت ان تحسم على الارض قبل الضربات الامريكية».واضاف :«لا ضرورة لانضمام ليبيا الى هذا التحالف وتوقيته غير مناسب ، نحن ضد الارهاب لكن الالتحاق بركب الدول الاخرى له التزاماته فهل نحن قادرون على الوفاء بها ».

تصارع المصالح
واشار محدثنا الى ان كل اشكال التدخلات الاجنبية لها تداعياتها وآثارها التي نراها الآن في سوريا والعراق . فالتدخل هو...

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا