تقرير: 55 ألف مهاجر يغادرون ألمانيا طوعا

غادر نحو 55 ألف مهاجر، لم يتأهلوا أو رفضت مطالبهم للحصول على اللجوء، ألمانيا طوعا، في الفترة بين جانفي ونوفمبر 2016، بزيادة 20 ألف عن العدد الإجمالي للذين غادروا طوعا في 2015.

وقالت صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ»، امس الأربعاء،ان أعداد العائدين إلى ديارهم في الـ11 شهرا الأولى من العام، وفقا لبيانات حكومية.وقالت الصحيفة إن أغلبهم عاد إلى ألبانيا وصربيا والعراق وكوسوفو وأفغانستان وإيران. ويحصل العائدون على مساعدة لمرة واحدة، بقيمة ثلاثة آلاف يورو.وارتفعت كذلك أعداد اللاجئين الذين أعيدوا من على الحدود.وأفاد تقرير لصحيفة «نيو اوسنابروكر تسايتونج» أن الشرطة أعادت 19720 لاجئا في الأشهر الـ11 الأولى من العام، ما مثل ارتفاعا من 8913 في عام 2015 بكامله.
وكان أغلبهم من أفغانستان وسوريا والعراق ونيجيريا. وتم تسجيلهم في دول أخرى من أعضاء الاتحاد الأوروبي.يذكر أن ألمانيا شددت موقفها من المهاجرين في الأشهر القليلة الماضية، مدفوعة بمخاوف بشأن الأمن والاندماج، بعد أن استقبلت أكثر من 1.1 مليون مهاجر من الشرق الأوسط وإفريقيا ومناطق أخرى منذ أوائل 2015.

بين اللجوء والإرهاب
وكشف استطلاع حديث للرأي أن غالبية الألمان لا يرون ارتباطاً مباشراً بين هجوم الدهس الذي وقع مؤخراً في برلين وسياسة اللجوء التي تنتهجها مستشارتهم أنجيلا ميركل. وأظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه امس الأربعاء (28 ديسمبر 2016) أن 28 % فقط من الألمان يحمّلون سياسة اللجوء جزءا من مسؤولية الهجـوم، بينما ذكر 68 % منهم أنهم لا يرون ارتباطاً بين الأمرين.

ويتوقع 76 % من الألمان أن يلعب خطر الإرهاب والأوضاع الأمنية في ألمانيا دوراً مهماً في معركة الانتخابات التشريعية خلال العام المقبل. كما يتوقع 67 % من الذين شملهم الاستطلاع أن الجدال حول موضوع الأمن الداخلي سيضر المستشارة ميركل في معركتها الانتخـابية، بينما يــرى 17 % من الألمان أن هذا الجدال سيفيد المستشارة في معركتها.

ومن ناحية أخرى، أظهر الاستطلاع ارتفاعاً في شعبية التحالف المسيحي المنتمية إليه ميركل عقب هجوم برلين بنسبة 2 % ليصل إلى 38 %. وحقق التحالف المسيحي بذلك أعلى نسبة له في الاستطلاع الأسبوعي لقياس شعبية الأحزاب الألمانية خلال عام 2016، بعد تراجع في نسب التأييد على مدار العام. كما ارتفعت شعبية حزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني الشعبوي بنسبة 1 % لتصل إلى 12 %.أجرى الاستطلاع معهد «فورسا» لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مجلة «شتيرن» الألمانية. شمل الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة من 21 حتى 23 ديسمبر الجاري 1003 ألماني.

معلومات جديدة
من جهة اخرى قالت الشرطة الهولندية امس الأربعاء إنها تحقق في ما إذا كان الرجل الذي يعتقد أنه مسؤول عن تنفيذ الهجوم الذي استهدف سوقا لعيد الميلاد في برلين الأسبوع الماضي سافر عبر هولندا.
وقتل 12 شخصا فى الهجوم الذي وقع يوم 19 ديسمبر. وقتل المشتبه به التونسي أنيس العامري (24 عاما) بالرصاص على يد الشرطة الإيطالية يوم 23 ديسمبر.وقال «فيم دو براون» المتحدث باسم مكتب المدعي العام الوطني إن «علامات» تشير إلى أن العامري مر عبر هولندا في طريقه إلى فرنسا وإن التحقيق ما زال مستمرا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115