ليبيا : الولايات المتحدة الأمريكية تجدد دعمها الجهود المبذولة لإخراج المرتزقة

أكد الممثل الخاص للولايات المتحدة وسفيرها لدى ليبيا ريتشارد نورلاند للمجلس الرئاسي وللفريق محمد الحداد رئيس أركان الجيش التابع لحكومة الوحدة الوطنية ولوزيرة الخارجية

نجلاء المنقوش دعم واشنطن للجهود القائمة لسحب المرتزقة والمقاتلين الجانب محذرا من ترسيخهم في ليبيا .كما أشاد سفير الولايات المتحدة بالجهود التي أثمرت بعث قوة مشتركة لتوحيد الجيش كذلك الجهود القائمة لانجاز المصالحة الوطنية الشاملة وبلوغ قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات المتزامنة في اقرب وقت ممكن.
وكان ريتشارد نورلاند أجرى تلك اللقاءات مرفوقا بالقائم بالأعمال في السفارة الأمريكية لدى طرابلس لزلي اوردمان، وقد حضرا مرفوقين بالفريق السياسي في السفارة الأمريكية في افتتاح فعاليات منتدى شركات التنمية المقام بطرابلس حيث كانت لهم مشاورات مع المسؤولين الرسميين حول الأوضااوصاع الاقتصادية في ليبيا وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين الولايات المتحدة في ليبيا وذلك بحضور مسئول منطقة المغرب العربي بالخارجية الأمريكية جوشو هاريس.
وقد تعالت أصوات من مكونات المجتمع المدني من بعض الأحزاب السياسية المعتدلة و النخب السياسية بعد فشل إجراء الانتخابات في نهاية العام 2021 وفشل تنفيذ مخرجات ملتقى الحوار.
اجتماعات على هامش قمة المناخ»cop27»
من جهة أخرى تحدث الممثل الخاص للولايات المتحدة وسفيرها لدى ليبيا ريتشارد نورلاند مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بمقر رئاسة الوزراء بطرابلس، وجاء في تغريدة لنورلاند نشرتها السفارة الأمريكية، أكد جاهزية ليبيا فنيا لإجراء الانتخابات معلنا عن قرب إعادة فتح السفارة الأمريكية بطرابلس وتطلع بلاده لدعم التعاون بين البلدين..
ريتشارد نورلاند حث الحكومة الليبية على العمل سريعا لوضع اللمسات الأخيرة على القاعدة الدستورية التوافقية لانجاز الاستحقاقات الانتخابية، وكان قد التقى مع الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باثيلي بمقر البعثة الأممية حيث جرى استعراض آخر تطورات الأزمة الراهنة و سبل تفعيل المسارات وخاصة المسار الدستوري عبر التسريع بإيجاد إطار دستوري توافقي وبلوغ الانتخابات وفي اقرب وقت ممكن.
التسوية السياسية وتجاوز الاختناقات ملف ألقى بظلاله على قمة شرم الشيخ المصرية ، حيث مثلت محور من محاور لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الفرنسي ماكرون أين تم التأكيد على تضافر الجهود لإجراء الانتخابات ومنح الفرصة لليبيين لاختيار قادتهم دون تدخلات خارجية. وجدد الرئيسان المصري والفرنسي الدعوة إلى الاتفاق على جدول زمني لسحب كافة المرتزقة والقوات الاجنببة من الأراضي الليبية ودعم الفرقاء المحليين من اجل توحيد مؤسسات ليبيا.
من جانب آخر أعلن المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي عن لقاء رئيس الرئاسي محمد يونس المنفي بمنتجع شرم الشيخ عدد من رؤساء الدول والحكومات والوفود المشاركة في قمة المناخ..حيث استقبل المنفي رئيس الكونغو برازفيل دينيس ساسو الذي ترأس بلاده اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن ..
لقاءات جرى خلالها استعراض مستجدات الأوضاع في ليبيا وكيفية حلحلة الأزمة من خلال تفعيل خارطة الطريق الأممية ومساندة جهود المبعوث الاممي باثيلي ،وكشف المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي عن تأكيد جميع المسؤولين الدوليين للمنفي الحرص على استعادة الزخم الدولي للانتخابات في ليبيا ووقف التدخلات الخارجية والحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا.
الدبيبة يتلقى اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس التركي
بالعودة للمستجدات المحلية تلقى رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة مكالمة هاتفية من نائب الرئيس التركي فؤاد اوقطاي مكتب إعلام رئاسة الوزراء نقل أنّ اوقطاي ابلغ الدبيبة تحيات الرئيس رجب طيب اردوغان للحكومة والشعب الليبي، المكتب الإعلامي أشار إلى أنّ المكالمة تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين وكان الدبيبة أمضى اتفاقيتين عسكريتين في الخامس و العشرين من أكتوبر المنصرم ،وقبل ذلك وفي الثالث من نفس الشهر وقعت حكومة الدبيبة ثلاث مذكرات تفاهم مع أنقرة حول الهيدروكروات أثارت غضب كلا من مصر اليونان وقبرص.
ويرى مهتمون بأزمة وتطورات الأزمة الليبية أن تمادي حكومة الدبيبة في توقيع الاتفاقيات سيما العسكرية والاقتصادية لن يخدم مسار البحث عن توافق دولي وإقليمي من شأنه تيسير بلوغ ذلك التوافق المحلي.
لاحظ متابعون أن أنقرة تبدو غير مبالية ولا مكترثة لخرق الاتفاق السياسي الأخير المتمخض عن ملتقى الحوار السياسي تونس جنيف ،والذي يمنع حكومة الدبيبة من توقيع هكذا اتفاقيات ( المنع يتعلق بفترة ما بعد ديسمبر 2021) باعتبار أنّ تلك الحكومة هي حكومة تصريف أعمال.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا