ليبيا: وصول وفد الاتحاد الإفريقي إلى بنغازي لإجراء مشاورات تهدف إلى حلحلة الأزمة

حل بمدينة بنغازي وفد الاتحاد الإفريقي برئاسة وزير خارجية الكونغو جان كلود جاكسو ممثلا عن رئيس اللجنة رفيعة المستوى بالاتحاد الإفريقي بشان ليبيا،

وقد أعلنت مصادر من الحكومة المكلفة من مجلس النواب أنّ زيارة الوفد الإفريقي تأتي في سياق البحث عن مخرج سلمي للمأزق السياسي واستثمار مخرجات لقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الاستشاري خالد المشري حول المناصب السيادية للدولة وتشكيل سلطة تنفيذية جديدة، كذلك سبل دعم وإرساء الاستقرار المستدام وصولا إلى إجراء الانتخابات و منح الفرصة لليبيين لتقرير مصيرهم بعد انجاز المصالحة الوطنية الشاملة.
وكان في استقبال وفد الاتحاد الإفريقي وزير دفاع الحكومة المكلفة من مجلس النواب احميد حومة و ووزير الكهرباء عوض البرعصي.. ووفق وسائل إعلام محلية من بنغازي وقع التاكيد لكلود جاكوسو وزير خارجية الكونغو ممثل رئيس اللجنة رفيعة المستوى بالاتحاد الإفريقي حول ليبيا على تركيز الحكومة على تهيئة أرضية إجراء الانتخابات مشيدا في هذا الصدد بجهد الاتحاد الإفريقي في السعي الحثيث لإجراء المصالحة و وعقد مشاورات مع الأطراف المعنية.
ردود أفعال مرحبة
في شأن آخر وفي إطار ردود أفعال وتفاعل الليبيين مع البيان الختامي للقمة العربية في جانبه المتعلق بأزمة ليبيا، عبر عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي عن ارتياحه لمخرجات القمة العربية بشان أزمة ليبيا وتمنى أن تصدق النوايا وتتم ترجمة القرارات إلى الواقع مما يسمح بإجراء الانتخابات، وسحب المرتزقة و المقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية وتوقف الجميع عن التدخل في الشأن الليبي.
إلى ذلك كشفت تسريبات دبلوماسية مقربة من حكومة برقة وقوع خلاف في كواليس اجتماع وزراء الخارجية العرب قبيل انعقاد قمة القادة تمحور حول مسألة تمثيل ليبيا في القمة العربية ثم تم تجاوز الخلاف.
مباحثات حول ليبيا
من جهة أخرى صرح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالاً من «أنتوني بلينكن» وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وأضاف السفير أحمد أبو زيد بأن الحديث بين وزيري الخارجية المصري والأمريكي تناول تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث أعرب الوزير «بلينكن» عن تقدير الولايات المتحدة للجهود التي تبذلها مصر في إطار دعم المسار الدستوري ورئاستها لمجموعة العمل الاقتصادية المنبثقة عن مسار برلين بالاشتراك مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، متمنياً استمرار اضطلاع مصر بهذا الدور الهام. كما وقع التطرق إلى الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، حيث أكد سامح شكري لنظيره الأمريكي على أهمية الحفاظ على التهدئة في الأراضي الفلسطينية، وضرورة تجنب أية إجراءات تصعيدية أو استفزازية ضد الشعب الفلسطيني، وتكثيف الجهود من أجل استئناف عملية السلام عقب تشكيل حكومة جديدة.
في الأثناء ناقش المرشح الرئاسي، رئيس تكتل «إحياء ليبيا» الدكتور عارف النايض، مع سفير إيطاليا لدى طرابلس جوزيبي بوتشينو، على أهمية استعادة الزخم نحو انتخابات رئاسية وتشريعية في البلاد.وتطرق الجانبان إلى الطرق المتاحة لحل الأزمة السياسية في ليبيا والأسس القانونية المطلوبة للذهاب نحو تنظيم العملية الانتخابية الرئاسية والبرلمانية.
قتلى وجرحى
ميدانيا أعلنت السلطات الليبية عن مصرع شخصين وإصابة آخرين جراء إنفجار لغم بمنطقة القريات وفقا لما أعلن عنه جهاز الإسعاف والطوارئ.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية (وال) أنه بحسب الحصيلة الجديدة التي نشرها الجهاز عبر حسابه بموقع «فيسبوك» تسبب الانفجار في وفاة شخصين، فضلا عن إصابة شخصين آخرين نقلهما فريق الطوارئ بمكتب إسعاف القريات إلى مستشفى مزدة.وكانت آخر حصيلة أعلن عنها الجهاز تحدثت عن وفاة شخص وإصابة آخر جراء الانفجار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا