وزير خارجية أمريكا سيلقي خطابا عن الحرب في اوكرانيا خلال زيارة لفنلندا

يتوجه وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن الأسبوع المقبل إلى فنلندا العضو الجديد في حلف شمال الأطلسي

حيث سيلقي خطابا يؤيد فيه دفاع أوكرانيا عن نفسها ضد روسيا، بحسب ما اعلنت الخارجية الامريكية الجمعة 26 ماي 2023.

ويزور بلينكن هلسنكي في 1 و2 جوان بعد اجتماع لوزراء خارجية التحالف الغربي في أوسلو. وسيزور قبلها السويد التي تتطلع للانضمام إلى التكتل. وسيلتقي وزراء خارجية الدول الثلاث.وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية ماثيو ميلر إن بلينكن سيلقي في العاصمة الفنلندية خطابا "يسلط فيه الضوء على كل الأوجه التي كان فيها عدوان روسيا على اوكرانيا فشلا استراتيجيا".

وسيؤكد بلينكن أيضا "جهودنا المتواصلة لدعم دفاع اوكرانيا عن أرضها وسيادتها وديموقراطيتها سعيا لتحقيق سلام عادل ودائم".

ويأتي اجتماع أوسلو تحضيرا لقمة حلف شمال الاطلسي في جويلية المقبل في فيلنيوس.

من جانبه، أكد ديريك هوغان، وهو أرفع دبلوماسي امريكي في أوروبا، أن الولايات المتحدة- وهي أكبر قوة عسكرية في حلف الناتو- ليست في عجلة من أمرها لتقديم وعود رسمية لأوكرانيا وفق وكالة الانباء الفرنسية.

وقال هوغان للصحافيين "سنبحث عن سبل لدعم تطلعات أوكرانيا الأوروبية- الاطلسية ولكن في الوقت الحالي الاحتياجات الفورية في اوكرانيا عملية ولهذا علينا التركيز على بناء قدرات اوكرانيا الدفاعية والردعية".

وأضاف أن بلينكن سيسعى إلى "احراز تقدم بشأن الانجازات الرئيسية" لاوكرانيا قبل قمة فيلينوس، ولكنه لا يتوقع أي اعلانات في أوسلو.

وسعت كل من فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي كنتيجة مباشرة لغزو روسيا لأوكرانيا ومطالبة موسكو بتجميد أيّ توسّع للحلف شرقا.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115