أستراليا والهند تتفقان على تعزيوطز العلاقات الاقتصادية والدفاعية

قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي خلال زيارة إلى نيودلهي اليوم الجمعة 10 مارس 2023.

إن أستراليا والهند اتفقتا على التعجيل بشراكة اقتصادية أوسع وتعزيز العلاقات الدفاعية.

وفي العام الماضي، وقعت الدولتان على اتفاق تجارة حرة يسمى اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجارة (إي.سي.تي.إيه)، وهو الاتفاق الأول الذي توقعه الهند مع دولة متقدمة منذ 10 أعوام.
ولكن ظلت اتفاقية التعاون الاقتصادي الشامل، وهي اتفاق أكبر بكثير، عالقة في مرحلة التفاوض منذ أكثر من 10 أعوام. واستؤنفت المباحثات بشأنها بين الدولتين في عام 2011 ولكنها عُلقت عام 2016 مع وصولها لطريق مسدود.
واستؤنفت المفاوضات مجددا عام 2021، لكن تبينت صعوبة التوصل إلى اتفاق.
وقال ألبانيزي، خلال زيارته إلى الهند التي تستمر ثلاثة أيام، "اتفقنا أيضا على إبرام مبكر لاتفاقيتنا الواعدة للتعاون الاقتصادي الشامل في أقرب وقت ممكن، وآمل في أن نتمكن من تحقيق ذلك هذا العام".
وأردف قائلا "هذا الاتفاق التحويلي سيحقق الإمكانيات الكاملة للعلاقات الثنائية الاقتصادية، وسيخلق فرص عمل جديدة ويحسن مستويات المعيشة لشعبيّ أستراليا والهند".
بلغت قيمة التجارة بين الدولتين 27.5 مليار دولار عام 2021، وتقول الهند إن من المحتمل أن تزداد التجارة إلى مثليها تقريبا لتصل إلى نحو 50 مليار دولار خلال خمسة أعوام بموجب اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجارة.
الهند وأستراليا شريكتان في مجال الأمن من خلال مجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تضم أيضا الولايات المتحدة واليابان.
وقال ألبانيزي إن أستراليا والهند أحرزتا تقدما "كبيرا وطموحا" في توطيد العلاقات الأمنية والدفاعية فضلا عن بحث قضايا تغير المناخ.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115