وزيرة الخارجية الألمانية ترفض استنتاجات متسرعة بعد تقارير عن تفجيرات "نورد ستريم"

أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن تحفظها إزاء تقارير إعلامية تكهنت بشأن المتورطين في تفجير خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و 2

اللذين يربطان روسيا وألمانيا في نهاية سبتمبر الماضي،

وقالت بيربوك اليوم الأربعاء 8 مارس 2023 خلال زيارتها لأربيل ردا على سؤال من أحد الصحفيين: "بالطبع نحن نتابع كل التقارير وكذلك جميع المعلومات المتاحة من مختلف الجهات الفاعلة بشكل مكثف للغاية".
وذكرت الوزيرة أنه يتعين على السلطات المختصة أولا استكمال تحقيقاتها، موضحة أن هذا ضروري حتى "يمكننا بعد ذلك إجراء تقييمات من جانب الحكومة بناء على هذه النتائج دون استخلاص استنتاجات سابقة لأوانها من تقارير".
وذكرت الوزيرة أن الحكومة الألمانية أوضحت مرارا أن المدعي العام في كارلسروه هو المسؤول عن التحقيقات، مشيرة إلى أنه يجرى تحقيقات منذ بداية أكتوبر 2022، وقالت: "لذلك فهو أيضا يتمتع بالسيادة على الإجراءات وليس الحكومة، وذلك في ضوء فهمنا لسيادة القانون".
وأشارت بيربوك أيضا إلى أن التحقيقات في السويد والدنمارك تقودها السلطات هناك، مضيفة أن هناك بالطبع تبادل بين جميع جهات التحقيق. وأعادت الوزيرة للأذهان أنه قبل أيام قليلة أبلغت السويد والدنمارك وألمانيا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن التحقيقات لا تزال جارية ولا يمكن التوصل إلى نتائج بعد.
وفيما يتعلق بالانفجارات التي حدثت في خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1 و 2" في سبتمبر 2022 أشار بحث أجرته إذاعتا "إيه آر دي" و "إس دبليو آر" الألمانيتان وصحيفة "دي تسايت" الألمانية إلى أن القرائن تشير إلى أوكرانيا.
وبحسب التقرير، لم يجد المحققون حتى الآن أي دليل على من أمر بعمليات التدمير، لكنهم خلصوا استنادا لأدلة استخباراتية إلى أن جماعة موالية لأوكرانيا قد تكون مسؤولة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115