بمناسبة العودة المدرسية: ناجي جلول يقدم آخر المستجدات ويؤكد أن الوزارة في علاقة شراكة مع الطرف الاجتماعي

الإصلاح التربوي والعودة المدرسية وجملة من الاحصائيات فضلا عن الملف الاجتماعي كانت محاور الندوة الصحفية لوزير التربية ناجي جلول التي انعقدت امس .

قال وزير التربية ناجي جلول ان منسوب العنف في الوسط المدرسي تراجع وانه سيتم الاهتمام اكثر هذه السنة بجانب التواصل مع التلاميذ وملاءمة الأنشطة الثقافية والرياضية مع حاجيات التلميذ بالاضافة إلى دعم وتطوير البرامج الثقافية الخاصة بالمبيتات التي شبهها بالسجن مشيرا إلى أن ديوان الخدمات المدرسية المحدث مؤخرا سيتكفل بهذه البرامج، إلى جانب برنامج خاص جديد في نهاية الأسبوع لفائدة التلاميذ للاهتمام بجمالية المدرسة والاعتناء بها. وأكد الوزير أن من بين الإجراءات الجديدة أيضا اعتماد زمن مدرسي جديد وإلغاء احتساب نسبة 20 % بالنسبة لامتحان البكالوريا.

الوزارة لم تغلق باب الانتداب ولكن غيرت في الصيغ
لئن خصصت محاور الندوة الصحفية لوزارة التربية للعودة المدرسية فإن ملف المفاوضات الاجتماعية والإشكاليات العالقة مع الطرف الاجتماعي ونقابات التعليم كانت من بين المسائل التي تطرق إليها الحاضرون حيث أكد الوزير ناجي جلول أن أغلب الملفات قد حلت في إشارة إلى النقاط والمطالب التي تصر عليها نقابة التعليم الثانوي والتي انعقدت في شأنها نهاية الأسبوع الماضي جلسة بين الطرفين وحول النقاط العالقة والمتمثلة في ملف النواب أفاد الوزير أن الوزارة اقترحت تسديد 600 شغور عبر آلية تسوية وضعية النواب وفقا لصيغ يتم الاتفاق حولها، بينما تقترح النقابة عدد 800 شغور معتبرا أن الرقمين متقاربان ويمكن التناقش حولهما في السياق ذاته قال الوزير إن الظرف اليوم صعب ولكن يؤكد للمعلمين النواب أنهم أبناء الوزارة ولن يتم التخلي عنهم وأن جل الوضعيات ستحل على مراحل مطالبا بالمزيد من الصبر، وأن الوزارة لم تغلق باب الانتدابات بل غيّرت في صيغ الانتداب.

شدد الوزير على عدم وجود خلافات مع الطرف الاجتماعي حول مسالة الاصلاح التربوي ولكن هناك بعض الاختلاف حول النسق حيث ترغب الوزارة ان يكون نسقا سريعا مبينا انه في نهاية الامر ان الشراكة مع الطرف الاجتماعي في هذه المسالة متواصلة .

الزامية السنة التحضيرية
من بين الاصلاحات المقرر الانطلاق فيها بداية من السنة الدارسية الجديدة إقرار إلزامية السنة التحضيرية ومجانيتها وتعميمها على كل الأطفال من الفئة العمرية 5 - 6 سنوات على امتداد 4 سنوات، إحداث مهمة الموفق التربوي ليتكفل بحل المشاكل العلائقية، وفيما يخص نوعية التعليم وجودة المكتسبات تم إحداث منظومة تكوين تمهيني قبل الخدمة لكافة المدرسين، وإحداث مراحل تكوينية للانتداب في مختلف الرتب بمعاهد مهن التربية وإحداث ديوان الخدمات المدرسية، وإعادة هيكلة الوزارة.
وأفاد الوزير أنه سيتم تطبيق الزمن المدرسي الجديد الذي يخضع لنظام الحصة الدراسية الواحدة، على أن تخصص حصة بعد الظهر للانشطة الرياضية والتربوية والثقافية.

أما في ما يتعلق ببعض الإشكاليات التي طرحت فنذكر مسألة ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا