شمل إلى حدّ الآن 7 ولايات و11 معتمدية في انتظار البقية: فرض حظر التجول باق وسيتمدد بسبب التسارع «الجنوني» لفيروس كورونا

أكدت وزارة الصحة أمس أن المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة قام، في إطار المتابعة الدوريّة لتفشي وباء كورونا،

بتقييم شامل لكل المعتمديات، أفضى إلى حصر 6 ولايات و26 معتمدية كمناطق ذات خطورة انتشار مرتفعة. وقد تمّ إحالة هذه القائمة إلى السلطات الجهويّة المعنيّة قصد تطبيق الإجراءات الصحيّة والأمنيّة التي تمّ إقرارها في مجلس الوزراء المضيّق المنعقد يوم 3 أكتوبر الجاري. والولايات الـ6 المصنفة ذات خطورة انتشار مرتفعة هي أريانة وبن عروس وتونس ومنوبة وسوسة والمنستير، ولايات قد أقرت حزمة من الإجراءات الاستثنائية أبرزها حظر التجول لمدة أسبوعين، علما وأن ولاية المنستير تقترح التمديد بأسبوعين آخرين في الحظر بداية من 16 أكتوبر إلى غاية 30 من نفس الشهر.
قائمة المعتمديات الـ26 المصنفة كمناطق ذات خطورة انتشار مرتفعة لوباء «كورونا» تشمل كلا من معتمدية نابل وقربة وسليمان وزغوان والجم وبنزرت الشمالية وبنزرت الجنوبية ورأس الجبل وباجة الشمالية وباجة الجنوبية وجندوبة الشمالية وجندوبة والكاف الغربية والكاف الشرقية والدهماني والقيروان الشمالية والقيروان الجنوبية وسيدي بوزيد الغربية وسيدي بوزيد الشرقية وسبالة أولاد عسكر وقابس الجنوبية وغنوش وجربة حومة السوق وتوزر وقفصة الشمالية وقفصة الجنوبية، بعض المعتمديات قد أقرت بدورها حظر التجول لمدة أسبوعين والبعض الآخر يستعد للإعلان رسميا عنه وتنتظر فقط مصادقة سلطة الإشراف.
ولايات تقرر جملة من الإجراءات
مع التسارع الجنوني لعدد حالات الإصابة بفيروس الكورونا وتزايد حالات الوفاة، تواصل عدة ولايات ومعتمديات اتخاذ جملة من الإجراءات الاستثنائية لتطويق الوباء، حيث أقرت اللجنة الجهوية لمجابهة الكورونا بقابس المجتمعة خلال اجتماعها أمس بإشراف الوالي منجي ثامر، حظر الجولان بمعتمدية غنوش وبقابس الكبرى التي تضم معتمديات قابس الجنوبية، وقابس المدينة، وقابس الغربية، وذلك من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا ولمدة 15 يوما. كما تمّت المصادقة على مقترح اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومتابعتها وتنظيم النجدة ببنزرت بإقرار إعلان حظر التجول في كامل مناطق ولاية بنزرت بداية من اليوم السبت 10 أكتوبر إلى غاية يوم 25 من ذات الشهر الجاري من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا ،(15 يوما )، مع استثناء المؤسسات العاملة خلال فترة الليل وقطاعات التزويد وأسواق الجملة والفلاحة والمخابز، على أن تمنح تراخيص التنقل من رؤساء العمل. ويشار إلى أن هذا القرار رافقه عدة إجراءات استثنائية أخرى على غرار منع الكراسي والطاولات من المقاهي والمطاعم، ومنع الاستهلاك بها على عين المكان بها والاقتصار على بيع المأكولات والمشروبات إضافة إلى تعليق صلاة الجمعة وغلق «الميضات» بكافة المساجد والجوامع وإلزامية ارتداء الكمامات بالفضاءات المفتوحة وتعليق انتصاب الأسواق الأسبوعية بالتوازي مع التأكيد على ضمان انتظامية التزويد لكافة المعتمديات بجميع المواد والمنتوجات الأساسية والحساسة وغيرها من الإجراءات...
توزر: الحدّ من التنقل من والى الجهة
ولاية توزر بدورها أعلنت في بلاغ لها انه تم إقرار فرض حظر التجوّل بمعتمدية توزر من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا أيّام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة، فيما ينطلق الحظر على الساعة السادسة مساء إلى غاية الخامسة صباحا يومي السبت والأحد مع الحدّ من التنقل من وإلى معتمدية توزر المدينة وتستثنى من ذلك الحالات الصحية العاجلة والتزود والتزويد وأسواق الجملة و كل ما له علاقة بالقطاعات الحيوية، ودخل قرار حظر التجوال حيز التنفيذ بداية من ليلة أمس ويتواصل لمدّة 15 يوما.
اقتراح إعلان حظر التجول لفترة ثانية في المنستير
ولاية المنستير التي انطلقت الأسبوع الفارط في تطبيق حظر الجولان، اقترحت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بالجهة خلال اجتماعها الاستثنائي أمس إعلان حظر التجول لفترة ثانية و لمدة 15 يوما بداية من يوم 16 أكتوبر وإلى غاية 30 أكتوبر الجاري، مع مواصلة تنفيذ قرار رفع الكراسي والطاولات من المقاهي والمطاعم وقاعات الشاي والاقتصار على تقديم المشروبات والأكلات المحمولة والحجر الصحي للمسنين الأكثر من 75 سنة ولمن سنهم أكثر من 65 سنة والمصابين بمرض مزمن بداية من يوم الخميس القادم الموافق لـ 15 أكتوبر الجاري.
إجبارية ارتداء الكمامات
قائمة الولايات التي أعلنت عن حظر التجول شملت أيضا ولاية باجة، حيث أقرت حظر الجولان في معتمديتي باجة الشمالية وباجة الجنوبية بداية من أمس من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا وتستثنى من ذلك الحالات الصحية والعاجلة مع خضوع أصحاب العمل الليلي إلى ترخيص. كما تقرر إجبارية ارتداء الكمامات بكل الفضاءات بما في ذلك المفتوحة مع ضمان انتظامية التزويد بجميع المواد والمنتوجات الأساسية والمحافظة على استمرارية نشاط المؤسسات التربوية والتكوينية والاجتماعية والتعليم العالي مع التطبيق الحازم للبروتوكولات الصحية وتعليق صلاة الجمعة وغلق الحمامات العمومية بباجة الشمالية وباجة الجنوبية والاقتصار بالنسبة للمقاهي وقاعات الشاي على بيع المأكولات والمشروبات المعدة للاستهلاك خارج المحل مع منع الاستهلاك على عين المكان فضلا عن تكثيف حملات التعقيم .
ويذكر أن حظر التجول بمعتمديتي الكاف الشرقية والغربية لمدة خمسة عشر يوما قد دخل حيز التنفيذ أول أمس من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا ومنع التنقل خارجها وذلك بهدف التقليص من سرعة انتشار فيروس كورونا بالجهة كما تقرر تعليق صلاة الجمعة والاقتصار بالنسبة للمقاهي والمطاعم على بيع المأكولات والمشروبات خارج المحلات مع المحافظة على استمرارية نشاط المؤسسات الاقتصادية والعمل بالمؤسسات التربوية والاجتماعية.
قائمة المعنيين بحظر التجول
الولايات التي أعلنت إلى حد الآن حظر عن التجول في كامل الولاية هي تونس واريانة و بن عروس ومنوبة وسوسة والمنستير وبنزرت أما المعتمديات المعنية بهذا القرار فشملت القائمة كل من غنوش و قابس الجنوبية، وقابس المدينة، وقابس الغربية وتوزر وباجة الشمالية وباجة الجنوبية والكاف الشرقية والغربية وسيدي بوزيد والسبالة، والقائمة ستتوسع أكثر في الساعات القليلة القادمة مع تمدد وباء الكورونا خاصة مع تجاوز عدد حالات الإصابة الجملية 26 ألف إصابة وأكثر من 400 حالة وفاة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا