الحملة الانتخابية الرئاسية.. المخالفات تجاوزت الـ1000 في 10 أيام فقط: الصراع يشتد بين المتنافسين.. ورئيس الجمهورية يعبر عن قلقه من الاخلالات المسجلة

بدخولنا أسبوع الاقتراع للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والتي لم يعد يفصلنا عن هذا الموعد إلا 3 أيام فقط، باتت المنافسة بين الـ26 مترشحا

على أشدها حيث وصلت إلى حدّ تبادل الاتهامات، وبحدة المنافسة بين المتسابقين على كرسي قرطاج، كثرت المخالفات خلال الحملة الانتحابية للرئاسية التي تنتهي غدا الجمعة 13 سبتمبر الجاري، حيث تجاوز العدد 1000 مخالفة إلى حدود كتابة هذه الأسطر من قبل جميع المترشحين، وضع بات يثير الانشغال والقلق وهو ما عبر عنه رئيس الجمهورية محمد الناصر في لقاءه أمس برئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، لا سيما وأن المخالفات والتجاوزات سترتفع أكثر يومي الصمت الانتخابي والاقتراع.

وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية، فقد استقبل رئيس الجمهورية محمد الناصر أمس في قصر قرطاج، نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الذي أفاد أن اللقاء استعرض آخر استعدادات الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة وسير الحملة الانتخابية، حيث عبّر رئيس الجمهورية عن انشغاله وقلقه إزاء جملة الاخلالات المسجلة إلى حدّ اليوم، ودعا هيئة الانتخابات إلى مزيد العمل على فرض احترام قواعد الحملة وضمان تكافؤ الفرص أمام كل المترشحين وتطبيق ما ينصّ عليه القانون في هذا المجال.

احترام القانون
أكد رئيس الدولة خلال اللقاء على أهميّة تنقية المناخ الانتخابي وتوفير كل شروط نجاح العملية الانتخابية لضمان مشاركة مكثّفة للتونسيين وترسيخ ركائز التجربة الديمقراطية الفتية في بلادنا، هذا وقدم بفون دعوة للناصر للإشراف على افتتاح المركز الإعلامي الخاص بالانتخابات الرئاسية والتشريعية 2019 اليوم الخميس 12 سبتمبر الجاري في قصر المؤتمرات بتونس. وحسب مقطع فيديو نشر على صفحة رئاسة الجمهورية فقد أكد بفون أن رئيس الجمهورية عبر عن استعداده للوقوف إلى جانب الهيئة من أجل ضمان نجاح هذه المحطات الانتخابية، ليشدد في ذات الوقت له على ضرورة احترام القانون وتكافئ الفرص بين جميع المترشحين والتساوي في الحظوظ في إشارة إلى الحملة الانتخابية والجدل القائم بخصوص نبيل القروي الموجود في سجن المرناقية وكذلك سليم الرياحي الموجود في فرنسا واللذين لم يشاركا في المناظرات التلفزية التي تمّ بثها أيام 7 و8 و9 سبتمبر الجاري.

فريق مراقبة لتجميع التقارير
مع حدة الصراع بين المتنافسين، تجاوز عدد المخالفات المسجلة من قبلهم 1000 مخالفة في كافة أنحاء الجمهورية، وقد تولت هيئة الانتخابات تحرير محاضر المخالفات تباعا وأحالتها على النيابة العمومية، وقد أكد في هذا الصدد عضو هيئة الانتخابات عادل البرينصي لـ«المغرب» أن هذه المخالفات تعتبر عادية وبسيطة في أغلبها وجميع المترشحين ارتكبوا مخالفات والعدد مرشح للارتفاع أكثر فأكثر أيام الحملة الانتخابية بسبب حدة التنافس، مشيرا إلى أن هناك فريق مراقبة مركزي موجود في الهيئة وتصله تقارير يومية حول المخالفات المسجلة في كافة أنحاء الجمهورية ليقوم بتجميعها ثمّ رفعها إلى مجلس الهيئة خاصة المخالفات والتجاوزات التي لها علاقة بسقف الإنفاق، ليتخذ حسب النتائج القرارات المناسبة لا سيما وإن تمّ اعتبارها جريمة انتخابية ومن شأنها أن تؤثر على نتائج الانتخابات.

استغلال موارد الإدارات العمومية
لاحظت هيئة الانتخابات في المدة الأخيرة وفق البرينصي استغلال موارد الإدارات العمومية وكذلك استغلال دور العبادة والترويج لخطاب يحث على الكراهية والثلب خاصة بين المترشحين واستغلال الأطفال وقد تمّ توجيه تنابيه للمعنيين بالأمر للكف عن استغلال الأطفال إلى جانب تنظيم نشاط أو تظاهرة ميدانية دون إعلام هيئة الانتخابات أو إعلامها بصفة متأخرة، فالإعلام يكون بصفة مسبقة فضلا عن تعليق البيانات خارج الأماكن المخصصة له.

دعوة لحضور افتتاح المركز الإعلامي
وبالنسبة إلى اللقاء الذي جمع أمس بفون برئيس الجمهورية، قال البرينصي إن رئيس الهيئة قد سلم محمد الناصر دعوة لافتتاح المركز الإعلامي اليوم، فالهيئة تسعى إلى أن يكون هذا الافتتاح بداية العرس الانتخابي لكن في تداول الحديث بينهما تمّ التطرق إلى الجو الانتخابي العام خاصة بعد احتدام الصراع بين المتنافسين وقد دعا رئيس الجمهورية إلى العمل على تهدئة الأجواء.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية