التيار الديمقراطي والانتخابات 30 % من قائمات التشريعية جاهزة ... والنظر في الاعتراضات خلال اجتماع المجلس الوطني

انطلق التيار الديمقراطي في عقد مؤتمراته الجهوية من اجل تحديد قائمات الحزب للانتخابات التشريعية وقد

تمكن الى اليوم من إعداد قرابة 30 % ، الا ان هذه القائمات وجدت بعض الاعتراضات من قبل هياكل الحزب...

تقدم التيار الديمقراطي في تحديد رؤساء قائمات الانتخابات التشريعية في عدد من الدوائر الانتخابية التى سيشارك فيها بنسبة لا تقل عن 30 بالمائة علما وان التيار معنى بالمشاركة في 33 دائرة انتخابية بعد عقد مؤتمرات جهوية على ان يتم الانتهاء من مجملها في 14 جويلية المقبل والمصادقة عليها في 15 جويلية خلال اجتماع مجلسه الوطني.

القيادي والنائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي افاد في تصريح لـ«المغرب» ان رزنامة المؤتمرات الجهوية انطلقت ومتواصلة وقد تم على سبيل المثال اختيار النائبة سامية عبو على راس قائمة تونس 1 ، وهشام العجبوني تونس 2 ، نبيل الحاجي قائمة اريانة، وسفيان المخلوفي رئيس قائمة دائرة منوبة، ونزار مخلوف عن دائرة القيروان، رضا الزغمي عن دائرة سوسة ....ولم ينف الشواشي وجود بعض الاعتراضات على عدد من هذه القائمات بالرغم من ان جلها كان عن طريق الانتخاب وهي على مستوى عدم توفر شروط الترشح كسنوات الانخراط في الحزب او تحمل مسؤولية في الحزب ... وهي اعتراضات من طرف هياكل الحزب مبينا ان للمكتب السياسي حق الفيتو وكل ذلك سيتم الحسم فيه خلال اجتماع 15 جويلية مشيرا الى دائرة بن عروس على سيبل المثال والتي ترشح لها سيعقد مؤتمرها هذا الاسبوع ويأمل ان تكون بالتوافق حتى يمكن ضبط قائمة تمثل كل المعتمديات.

اما عن الدوائر التي يرى التيار ان المنافسة فيها اشد من غيرها، فقال الشواشي اولا الحزب معنى بكل الدوائر حتى يكون ممثلا في كامل تراب الجمهورية، لكن مع ذلك هناك بعض الدوائر ستكون فيها المنافسة كبيرة وهي عموما المدن الكبرى على غرار تونس 1 و2 ، وسوسة وصفاقس، والمهدية واريانة... وبالتالي تتطلب تقدم قيادات معروفة وممثلا يحظى بالثقة ولكن عموما التيار يعمل على ترشيح اشخاص يقدمون الاضافة في المجلس غدا ولهم دراية بالقوانين وبالعمل السياسي.

في السياق ذاته وحول الاستعداد للانتخابات المقبلة افاد الشواشي ان الحزب كون لجانا قطاعية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية و... من اجل اعداد الخطوط العريضة لبرنامج الحملة الانتخابية التشريعية وهذا البرنامج بصدد التبلور وسيعتمد على معطيات وأرقام اقتصادية ويكون منسجما مع الخط السياسي للحزب الاجتماعي ومع الراية التى يرفعها وهي مكافحة الفساد ومن المنتظر ايضا ان يتم اعتماد شعار جديد للحملة الانتخابية بعد أن كان شعار الحملة الماضية «الدراجة الهوائية» شعار الحزب .

اعداد البرنامج الانتخابي لا يقتصر في التيار على الانتخابات التشريعية فقط ، بل كون الحزب لجنة تضم اشخاصا من داخل الحزب وخارجه اي فريق عمل من جميع الاختصاصات لمتابعة الحملة الانتخابية واعداد البرنامج الانتخابي لمرشح الحزب للانتخابات الرئاسية محمد عبو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا