بمناسبة الذكرى الثامنة للثورة: تظاهرات..ندوات ... خطابات ... في ظل أجواء سياسية واجتماعية مشحونة

غدا الاثنين 14 جانفي إحياء ذكرى الثورة التونسية التى اندلعت مع نهاية 2010 وتواصلت الى بداية 2011 ،

غدا تمر ثماني سنوات على هروب الرئيس السابق زين العابدين بن علي وبداية عهد الجمهورية الثانية لتونس، ومنذ سنة 2012 دأبت مكونات المجتمع المدني والسلطات الرسمية على تنظيم تظاهرات احتفالية وخاصة بشارع الحبيب بورقيبة ، هذه السنة يأتي الاحتفال بهذه الذكرى في ظل اجواء سياسية مشحونة بامتياز بين الاحزاب الكبرى في تونس وبين رأسي السلطة التنفيذية القصبة والقصر الرئاسي واجواء مشحونة ايضا على المستوى الاجتماعي امام تهديد بإضراب عام في الوظيفة العمومية والقطاع العام 17 جانفي2018 ..

على غرار تذمر المواطن التونسي من تواصل هشاشة وضعه الاجتماعي وغياب التنمية وتواصل ارتفاع نسب البطالة بالرغم من مرور 8 سنوات على ثورة الحرية والكرامة وتعاقب عديد الحكومات وانتخاب ممثلين عنه في مناسبتين انتخابات 2011 ثم انتخابات 2014 ، فانتخابات 2018 لاعضاء البلديات ، تشهد الساحة السياسية والاجتماعية هذه السنة توترا على جميع المستويات بين اعلى هرمي السلطة والاحزاب والمنظمات الاجتماعية لذلك كانت برامج احياء الذكرى مختلفة بين كل هذه المكونات.

على المستوى الرسمي واذا انطلقنا من رئاسة الجمهورية فان الرئيس الباجي قائد السبسي سيتولى غدا تدشين معرض يؤرخ للثورة التونسية في متحف باردو، اما رئاسة الحكومة وفق بعض المعلومات فستنظم بعض اللقاءات مع عدد من الطلبة والشباب..

اما الاتحاد العام التونسي للشغل فيعود الى بطحاء محمد علي غدا الاثنين بعد سلسلة من الاجتماعات والتجمعات الاقليمية والجهوية والتي كان اخرها يوم امس السبت بسوسة حيث سينتظم تجمع عمالي وطني تم اقراره بالتوازى مع احياء الذكرى الثامنة للثورة والذي يأتي أياما قليلة قبل موعد الاضراب العام ...
بالنسبة للأحزاب السياسية التي انطلق بعضها منذ الامس على غرار حركة النهضة التى شارك رئيسها راشد الغنوشي في ندوة نظمها مركز الدراسات الاستراتيجية حول الثورة التونسية ولم تخل من طرح المواضيع الانية المتعلقة بالنهضة وبالاخص الجهاز السري للنهضة ومصطفى خضر الذي وجهت له تهمة القتل العمد مؤخرا وعلاقته بالنهضة وقد نفى رئيس الحركة وجود جهاز سرى للحركة ونفى ايضا انتماء خضر للنهضة ولكن «خضر تربطه علاقات إنسانية مع عدد من قيادات حركة النهضة فقط» متهما باستغلال قضايا الاغتيالات لاهداف سياسية .

من المؤكد ان هذه المحاور ستكون من نقاط كلمة رئيس مجلس الشورى للنهضة عبد الكريم الهاروني والنائب بمجلس نواب الشعب سمير ديلو و مشرفة مكتب الشباب الشابة جوهرة التيس خلال التظاهرة الاحتفالية «تحت شعار «نحبك يا تونس» بشارع الحبيب بورقيبة ....
حركة نداء تونس وفق ما افاد به منجي الحرباوي النائب عن كتلة النداء لـ«المغرب» ان الحركة خيرت المشاركة مع المواطنين ومع الهياكل في مختلف الجهات بطرق عفوية نظرا لانشغال الحزب باعداد المؤتمر والاهتمام بتوزيع الانخراطات.

على هامش ملتقى المنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي الذي سينعقد بتونس العاصمة و بمناسبة الذكرى الثامنة للثورة التونسية، ينظم مكتب منظمة فريدريش ايبرت بتونس، ندوة مفتوحة للعموم تحت عنوان: «8 سنوات بعد اندلاع الثورات العربية :تطورات الأوضاع و الآفاق المستقبلية في مختلف الدول العربية» وذلك اليوم الاحد .
كما ينظم الحزب الجمهوري أنشطة غدا تنطلق بتجمع ومسيرة تنطلق من مقره المركزي باتجاه شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة. يليها إفتتاح الجلسة التأسيسية لمنظمة شباب الحزب الجمهوري .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية