في غضون 3 سنوات: 19 استقالة من مجلس النواب

قدم في بداية الاسبوع الجاري النائب عن حركة نداء تونس الطاهر بطيخ استقالته لرئيس مجلس نواب الشعب لأسباب «شخصية ومهنية» وفق نص الاستقالة ويكون بذلك غادر مجلس نواب الشعب المنتخب اثر الانتخابات التشريعية لسنة 2014، 20 نائبا، من بينهم حالة وفاة، ونظرا لتعويض المناصب الشاغرة فقد تدعم حضور المراة بمجلس نواب الشعب.

يعوض النائب الطاهر بطيخ اخر المستقيلين من مجلس نواب الشعب الى حد كتابة هذه الاسطر زميلته في الحزب اميرة الزكاري عن دائرة بن عروس، ولئن اختلفت اسباب استقالة 19 نائبا الذين اختارهم الناخبون في 2014 لتمثيلهم في مجلس نواب الشعب وكان اغلبهم بعد دعوتهم لمهمات اخرى وتوليهم لحقائب وزارية فان الطاهر بطيخ ذكر ان الاسباب «شخصية ومهنية» وتجدر الاشارة الى ان الطاهر بطيخ تقلد منصب مستشار في قصر قرطاج وعوض بدوره لزهر العكرمي القيادي السابق بالنداء والذي قاد دائرة بن عروس في الانتخابات التشريعية، عند توليه منصب وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب في حكومة الحبيب الصيد.

ونظرا لاستحالة الجمع بين وظيفة في مجلس نواب الشعب ووظائف حكومية او مهن معينة تضمنت قائمة النواب الذين تقدموا باستقالتهم من عضوية المجلس الى غاية الان سعيد العايدي عن حركة نداء تونس وتولى منصب وزير الصحة في حكومة الحبيب الصيد عوضته هدى سليم علما وان سعيد العايدي استقال من النداء وكون حزبا جديدا «بني وطني»، خالد شوكات وتولى منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة في حكومة الحبيب الصيد الثانية وعوضه مروان فلفال، ومروان فلفال استقال من النداء والكتلة وانضم الى الكتلة الحرة لحركة مشروع تونس.

لزهر العكرمي عن حركة نداء تونس عوضه الطاهر بطيخ الذي قدم مؤخرا استقالته من المجلس اما لزهر العكرمي فقد استقال من النداء، حياة الكبير بعد تسميتها في منصب مدير عام في البنك التونسي الخارجي بباريس ثم توفيق والي، ثم سلمى اللومي الرقيق والتي تم تعيينها منذ حكومة الحبيب الصيد وزيرة للسياحة و عوضتها لمياء الغربي، حمدي قزقز وعين رئيسا لديوان مجلس نواب الشعب عوضته نورة العامري وايضا سالم حمدي عين رئيسا للهيئة العربية للطاقة الذرية وقد عوضه محمد عبد اللاوي، حاتم الفرجاني اصبح كاتب دولة مكلف بالدبلوماسية الاقتصادية ولم يتم تعويضه (حتى اجراء انتخابات تشريعية جزئية في دائرة المانيا).

اما حركة النهضة فقد استقال منها زياد العذاري الذي دعي الى تولي حقيبة وزارة التكوين المهني والتشغيل منذ حكومة الحبيب الصيد وهو الان وزير للاستثمار والتعاون الدولي عوضته وفاء عطية، ثم بثينة بن يغلان عن حركة النهضة مديرة عامة لصندوق الودائع والامانات ، يذكر ان بن يغلان شغلت خطة كاتبة دولة في وزارة المالية وعوضها معز بلحاج رحومة، سيدة الونيسي تشغل منصب كاتبة دولة لدى وزير التشغيل عوضتها كريمة تقاز

في افاق تونس كان عدد من النواب قد قدموا استقالتهم الى رئيس الحزب ياسين إبراهيم عندما دعاه رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد لمنصب وزير للاستثمار عوضته ريم محجوب رئيسة كتلة افاق ونداء التونسيين بالخارج ، ثم نعمان الفهري الذي عين وزيرا لتكنولوجيات الاتصال في حكومة الحبيب الصيد عوضته ليليا يونس الكسيبي، فرياض المؤخر عين وزير البيئة والشؤون المحلية وعوضته هاجر بالشيخ احمد.

الاتحاد الوطنى الحر الذي شارك في حكومة الحبيب الصيد الاولى والثانية كان من بين المستقيلين محسن حسن عندما تولى منصب وزير التجارة وعوضته الفة الجويني.
اياد الدهماني عن الحزب الجمهوري وهو يشغل الان منصب الوزير المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب والناطق الرسمي باسم الحكومة .

وفيما يتعلق ببعض المستقلين التوهامي العبدولي مستقل ودعي لتولي منصب كاتب دولة لدى وزير الخارجية في حكومة الحبيب الصيد الاولى وعوضته نزهة بياوي، ثم مهدي بن غربية مستقل وهو وزير للهيئات الدستورية وحقوق الانسان وعوضته لمياء الدريدي.
ويمكن ايضا ذكر فاتن الوسلاتي عن الجمهوري الا ان هذه الحالة لم تكن استقالة بل نتيجة (وفاة) وقد عوضها عبد الوهاب الورفلي علما وان فاتن الوسلاتى عوضت اياد الدهماني.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا