لجنة المالية والتخطيط والتنمية: جلسة استماع لكاتب الدولة لدى وزيرة المالية المكلف بأملاك الدولة والشؤون العقارية حول مشروع ميزانية 2017

عقدت لجنة المالية التخطيط والتنمية امس الثلاثاء جلسة استماع لكاتب الدولة لدى وزارة المالية المكلف بأملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد حول مشروع ميزانية 2017 الذي اوضح في بداية تدخّله ان المرسوم الحكومي المؤرخ في 27 أوت 2016 جعل وزارة أملاك الدولة تحت إشراف وزارة المالية.

واعتبر كرشيد أن الميزانية المرصودة لكتابة الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية والمضمنة بميزانية وزارة المالية لسنة 2017 تعتبر متواضعة مقارنة بمجالات تدخلها والمهام الموكلة اليها ولكنه فسّر تخصيص هذه الميزانية المتواضعة بصعوبة الأوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد خلال هذه الفترة.

 

اهم تدخّلات أعضاء لجنة المالية والتخطيط والتنمية بعد الاستماع الى كرشيد كانت الاستفسار عن سبب اهمال الموارد المالية المتاتية من امكانية استخلاص عقود الكراء والتفويت في العقارات ووقع اقتراح مزيد العناية بهذا الملف بالتنسيق مع الإدارة العامة للمحاسبة العمومية .

كما وقع الاستفسار على نتائج عمل لجنة المصادرة التي تم إحداثها لفترة معينة ومازالت قائمة إلى اليوم والتي لم تصدر -تطبيقا لمقتضيات مرسوم المصادرة- تقريرها السنوي وفي هذا السياق تم بعث هيئة لمراقبة أعمال هذه اللجنة بالاضافة الى التعرّض الى وضعية الأملاك المصادرة التي لم يتم بعد بيعها ووجوب الحفاظ عليها حتى لا تفقد قيمتها.

وتطرّق اعضاء اللجنة كذلك الى حصر وزارة أملاك الدولة لأراضي وعقارات الدولة والتقييم الشامل لها وحول برنامج المسح العقاري بالاضافة الى طلب توضيح حول وضعية البنك الفرنسي التونسي الذي كثر بخصوصه الحديث في الفترة الاخيرة.

اجابات كرشيد...
كاتب الدولة لدى وزيرة المالية المكلف بأملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد أكد في اجابته على استفسارات النواب ان مسألة المسح العقاري تعود لإشراف وزارة العدل ولا تتدخل وزارة أملاك الدولة إلا بخصوص التمويل عن طريق صندوق الدعم والتحديد......

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115