تضمن ترفيعا في منح وترقيتين استثنائيتين: إمضاء اتفاق بين جامعة التعليم الأساسي ووزارة التربية وإلغاء الاضراب القطاعي

بعد مصادقة الهيئة الادارية القطاعية للتعليم الاساسي على مقترحات وردود وزارة التربية والحكومة بخصوص

كل مطالبها الواردة في اللائحة المهنية ليوم 1 فيفري، تم امس التوقيع رسميّا على محضر اتفاق تضمّن اساسا ترفيعا في بعض المنح المهنية وتمكين المعلمين من ترقيتين استثنائيتين على امتداد سنتين وكذلك سحب الفصل 35 من القانون التوجيهي على المدارس الابتدائية. وقد اسفر امضاء الاتفاق بين جامعة التعليم الاساسي ووزارة التربية على الغاء الاضراب بكل المدارس الابتدائية الذي كان سيُنفّذ غدا الاربعاء.

وقعت وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي امس الاثنين على محضر اتفاق يمثل نتيجة مفاوضات بين الطرفين انطلقت منذ 21 فيفري الماضي يوم طرحت نقابة التعليم الاساسي رسميا مطالب القطاع الواردة في اللائحة المهنية الصادرة عن الهيئة الادارية القطاعية المنعقدة في 1 فيفري الماضي والتي عادت اول امس الاحد للمصادقة على ردود الوزارة والحكومة على مطالبها، مما انتج الغاء الاضراب بكل المدارس الابتدائية الذي كان سيُنفّذ غدا الاربعاء.

ترفيع في المنح وترقيتين استثنائيتين
الاتفاق الذي تم امضاؤه امس تضمّن تعهّدا بتفعيل اتفاق 8 ماي 2018 باصدار الـ 4 أوامر ترتيبية المعطلة لتنزيله على ارض الواقع قبل نهاية مارس الجاري مما سيتيح مضاعفة منحة مديري المدارس الابتدائية ومنحة المساعدين البيداغوجيين، كما سيتمتّع المعلّمون المعنيون بالترفيع في منحة العودة المدرسية للمنتفعين الى مستوى 75% من الأجر الشهري الخام بداية من العودة المدرسية المقبلة.

كما انتجت المفاوضات مضاعفة منحة الامتحانات الوطنية مراقبة واصلاحا وتمكين المدرسين الذين انتفعوا بترقية استثنائية الى رتبة أستاذ مدارس ابتدائية في 1 جانفي 2015 من ترقيتين استثنائيتين، تتمثل في ترقية الى رتبة استاذ فوق الرتبة في اكتوبر المقبل تليها ترقية الى رتبة استاذ فوق الرتبة مميّز في اكتوبر 2020 في انتظار تشكيل لجنة مشتركة لاتمام الجوانب التقنية المفعّلة للترقيتين قبل نهاية ماي المقبل.

كما يمثل نهاية ماي المقبل التاريخ الاقصى لانهاء تحديد مقاييس اسناد منحة الريف وقيمة الترفيع فيها في اطار لجنة فنية مشتركة تضم ممثلين عن وزارة التربية ووزارة المالية والجامعة العامة للتعليم الأساسي، كما تنظر هذه اللجنة في مقاييس المدارس ذات الأولوية ومدارس نظام الفرق والمدارس المحتضنة لتكوين طلبة الإجازة التطبيقية في علوم التربية وصيغ تحفيز المدرسين العاملين بها.

سحب الفصل 35 من القانون التوجيهي
سحب الفصل 35 من القانون التوجيهي على المدارس الابتدائية يمثل احد اهم مطالب قطاع التعليم الاساسي نظرا لان منح المدرسة الابتدائية صفة مؤسسة ذات شخصية معنوية تتمتع بالاستقلالية سيتيح تجاوز الاشكاليات المادية في المدارس، وقد تضمن اتفاق 4 مارس بين وزارة التربية وجامعة التعليم الاساسي التزاما بسحب ذلك على كل المدارس الابتدائية بصفة تدريجية.

حيث سيشمل بصفة آلية المدارس الابتدائية التي تعد 600 تلميذ فما فوق فيما سيقع منح صفة مؤسسة ذات شخصية معنوية تتمتع بالاستقلالية للمدارس التي تضم أقل من 600 تلميذ في اطار مجامع مدرسية.

فتح الآفاق العلمية
الاتفاقية تضمنت كذلك التزاما باعادة العمل بالمراكز الجهوية الثلاثة للمركز الوطني للتكوين وتطوير الكفاءات (شمال ووسط وجنوب) في اطار تلبية مطلب فتح الأفاق العلمية للمعلمين، بالاضافة الى إعداد مشروع حكومي يمكن من معادلة شهادة ختم دروس الترشيح بالباكالوريا لاتاحة التسجيل في شعبة علوم التربية بصفة استثنائية وكذلك تمكين خريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين من مواصلة الدراسة لسداسية واحدة للتحصل على الاجازة التطبيقية الخاصة.

ومن المنتظر ان تواصل وزارة التربية خلال الفترة المقبلة التفاوض مع بقية اسلاك التعليم التي تعود لها بالنظر، من نقابة الإداريين والموظفين ونقابة القيمين والقيمين العامين والنواب..، وفق ما كشفه امس وزير التربية حاتم بن سالم خلال امضاء الاتفاق مع جامعة التعليم الاساسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499