لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح: النظر في التعويض لأعوان قوات الأمن الداخلي

استمعت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح خلال اجتماعها يوم أمس لممثلين عن أصحاب المبادرة التشريعية حول مقترح القانون المتعلق بتنقيح القانون عدد 50 لسنة 2013 المؤرخ في 19 ديسمبر 2013 المتعلق بضبط نظام خاص للتعويض عن الأضرار

الناتجة لأعوان قوات الأمن الداخلي عن حوادث الشغل والأمراض المهنية.

تتمثل المبادرة التشريعية في إلغاء شرط الكفالة وذلك بتعميم هذه الجراية على كل أفراد العائلة من زوجة وأبناء من جهة، وتمكين العائلة بمنحة مالية تمتد على مدة سنة ابتداء من تاريخ الوفاة من جهة أخرى. هذا ويميز المقترح بين حوادث الشغل التي يتعرض لها الأعوان وبين الحوادث التي يتعرض لها أعوان الأمن والديوانة في إطار مقاومة الجريمة واستهدافهم بصفتهم أعوان أمن.

وأوضح الممثلون عن أصحاب المبادرة أن مقترح القانون المعروض على اللجنة يأتي لسد ثغرات قانون 2013، وذلك في إطار تفاقم الوضع الأمني في البلاد، بالإضافة إلى الوضعية الاجتماعية الصعبة التي يعيشها أعوان الأمن والديوانة، باعتبار أن الجراية التعويضية التي اقرها قانون 2013 ضعيفة جداً ولا يتمتع بها إلا من هم في كفالة المتوفي من أعوان الأمن الداخلي والديوانة. واعتبروا أن هذا المقترح مهم جدا بالنسبة لأعوان الأمن والديوانة على المستويين المهني والاجتماعي حيث أنه سيساهم في رفع معنوياتهم عند أداء واجباتهم وحماية حقوقهم وحقوق عائلاتهم.

في المقابل، اعتبر أعضاء اللجنة أن تمكين عائلات الأعوان من منحة شهرية خلال سنة واحدة يعدّ غير كاف، مقترحين إحداث نظام منحة دائمة خاص بجرايات التقاعد للمتوفين خاصة من غير المتزوجين منهم. كما طالبوا بالإطلاع على الأوامر التطبيقية لقانون 2013 قبل الخوض في مبادرة التنقيح وأشار أحد الأعضاء أن الإشكال سيطرح عند تطبيق هذا القانون وذلك لمحدودية إمكانيات الدولة وعدم قدرتها على تعميم الجرايات على كل الأعوان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115