بمناسبة إحياء ذكرى ملحمة 7 مارس: وزيرا الدفاع والداخلية يدشنان أول محطة التطهير بمعتمدية بن قردان

تولى اليوم الثلاثاء 7 مارس 2023 وزير الدفاع الوطني عماد مميش رفقة وزير الداخلية توفيق شرف

الدين تدشين محطة التطهير ببن قردان التي أنجزت ضمن مشروع منظومة التطهير بالمنطقة والمقدر تكاليفه 40 مليون دينار وذلك بهدف تحسين جودة الحياة وحماية المائدة المائية ببن قردان من التلوث وإعطاء نسق جديد للتنمية بها من خلال انجاز مشاريع كبرى في مجالات السياحة والصناعة وغيرها وفق المدير العام للديوان الوطني للتطهير عبد الحميد بالطيب.

وأوضح وزير الدفاع أن هذا المشروع الذي يتزامن تدشينه مع إحياء ذكرى ملحمة 7 مارس 2016 ستتلوه مشاريع أخرى من شانها ان تعزز المكانة المتميزة لهذه المعتمدية المناضلة مذكرا بما قدمه أهاليها من تضحيات في ملحمة بن قردان في سبيل الذود عن الوطن ودحض الإرهاب والإرهابيين.

ودعا الوزير إلى حسن توظيف هذا المشروع وخاصة في القطاع الفلاحي لما يؤمنه من معالجة ثلاثية للمياه توفر 5200 متر مكعب في اليوم وخاصة في ظل م شح المياه وارتفاع ملوحتها بالجهة. وتدخل اليوم محطة التطهير ببن قردان بعد مرور 7 سنوات عن انطلاق أشغالها إلى مرحلة التجربة التي ستتواصل بضعة أشهر لتدخل اثر ذلك مرحلة الاستغلال الكامل لتكون بذلك أول محطة تطهير بمعتمدية بن قردان..وهي ستمكن من ربط 4 آلاف مسكن ومن معالجة 5200 متر مكعب من المياه التي يمكن استغلالها فلاحيا .

وحسب المدير العام للديوان الوطني للتطهير فإن هذه المحطة تنضاف الى 125 محطة تتوزع بجهات البلاد ليرتفع عددها إلى 126 محطة لا تتجاوز نسبة استغلال المياه المعالجة منها في القطاع الفلاحي 22 بالمائة على ان تبلغ في أفق 2030 نسبة استغلال المياه المعالجة في الأغراض الفلاحية 50 بالمائة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115