4 منظّمات مجتمع مدني تستنكر حرمان جمعيات وصحفيين من حقّ ملاحظة الانتخابات

استنكرت أربع منظّمات مجتمع مدني مهتمة بملاحظة الانتخابات،

حرمان جمعيات وصحفيين من حق ملاحظة الانتخابات وتغطيتها.

وقالت شبكة مراقبون وائتلاف أوفياء للدّيمقراطية ونزاهة الانتخابات والمركز التونسي المتوسّطي وجمعيّة إبصار لثقافة وترفيه ذوي الإعاقة البصريّة في بيان أمس الخميس، إنّ المسّ من حق الاعتماد هو محاولة لمنع المجتمع المدني من أداء دوره في مراقبة الانتخابات ويعتبر "انتهاكًا صارخًا للقانون وللأسس الديمقراطية"، مطالبة جميع الجهات المعنية بالانتخابات احترام هذا الحق الأساسي والالتزام التام به دون أي استثناء.
ودعت المنظّمات في بيانها إلى تجنب اتخاذ أي خطوات من شأنها عرقلة أو تضييق حق المجتمع المدني في الملاحظة خلال جميع مراحل العملية الانتخابية القادمة.
وأكّدت أنّ الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني كانت منذ عام 2011 ركيزة أساسية في بناء الثقة لدى المواطنين في العملية الانتخابية ونشر قيم الديمقراطية، مما ساهم بشكل كبير في ضمان حد أدنى لنزاهة وحرية وشفافية الانتخابات .
يذكر أنّ الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات كانت أعلمت منظّمة "أنا يقظ" برفض مطلبها لملاحظة الانتخابات الرّئاسية أكتوبر 2024، كما أعلمت الصّحفية خولة بوكريم صاحبة موقع "توميديا" بإرجاع الاعتماد المسلّم لها من الهيئة لمتابعة هذه الانتخابات، معلّلة ذلك بعدم احترامهما لمعايير "الحياد والمهنيّة"، حسب بيانات للصحفية والمنظّمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115