الرياضة... والسياسة... والدين رسالة «بابا الفاتيكان» إلى الرياضيين في ريو • هولاند في محاربة الإرهاب من خلال الاولمبياد

الرياضة تبقى في ظاهرها حركات وفي باطنها غايات ابعد من أرقامها التي تتحقق فوق الميادين فهي سياسة ومال... ودين ايضا...
حطّ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في ريو دي جانيرو وحضر الافتتاح وغايته الترويج لترشيح باريس لاستضافة ألعاب 2024.

وقال هولاند الذي وصل إلى مطار ريو بطائرة تحمل شعار ملف باريس 2024: «فرنسا هي المرشحة عبر باريس وكان من واجبي التواجد هنا، في ريو، من أجل لقاء أكبر عدد ممكن من ممثلي الحركة الأولمبية وإقناعهم بأن باريس هي الخيار الأفضل، وفرنسا هي الوجهة الأفضل».

وأضاف هولاند قائلا: «واجبي الثاني هو مساندة الرياضيين الفرنسيين، آملاً أن يكونوا في مستوى آمال وثقة فرنسا التي تعاني والتي هي بحاجة إلى الوحدة والتعاضد»، في إشارة منه إلى الاعتداءات الدموية الثلاثة التي حصلت في الأشهر العشرة الأخيرة في باريس و نيس و سانت إتيان دو روفريه. كما تجلت الغايات السياسية من خلال حضور بانكي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وزيارته للقرية الاولمبية التي غاب عنها في ظاهر البهرج الأمني وان كانت الكتائب مخفية ... كما حضرت السياسة من خلال حضور منتخب اللاجئين.

والغايات الدينية لم تغب عن الاولمبياد حيث وجّه بابا الفاتيكان فرانسيس الأول، تهنئة إلى الرياضيين بانطلاق أولمبياد ريو دي جانيرو، وحثّهم على أن يكونوا «رسلاً للسلام»، وأن يتمتعوا «بروح رياضية حقيقية».
وكتب البابا فرانسيس على حسابه في موقع «تويتر»: «تهانينا للرياضيين في ريو 2016. فلتكونوا دائماً رسلاً للأخوّة وللروح الرياضية الحقيقية».

ودافع بابا الفاتيكان في مرات عدة عن القيمة الاجتماعية للرياضة، وتكررت رسائله في هذا الشأن في الأيام الأخيرة قبيل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية. وأما المال فتحكيه الأرباح المذهلة التي لا تحصى ولا تعد لكن فيها ما عصف بالساسة ودليلنا ما حصل لرئيسة البرازيل التي وجدت نفسها خارج الاولمبياد بسبب نفقات تم نعتها بالإسراف

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115