تضاعف عدد سفراء الكرة التونسية في الملاعب المصرية : 5 صفقات جديدة..الحصيلة ترتفع لـ11 لاعبا و«فرجاني» و«معلول» الأغلى قيمة تسويقية

شهد الميركاتو الصيفي للاعبين التونسيين المحترفين ظاهرة جديدة تمثلت في غزو الجالية التونسية للملاعب المصرية في زيجات لم تكن متاحة بشكل كبير في المواسم

السابقة حيث اقتصر الظهور التونسي على بعض الصفقات من بينها تعاقد الأهلي مع أنيس بوجلبان والزمالك مع الثنائي يامن بن زكري ووسام العابدي لتعلن هذه الصفقات نجاحا نسبيا جعل الأندية المصرية تراجع قرارها بالتعويل على المحترف التونسي وذلك يفسر غياب اللاعب التونسي عن الملاعب المصرية إلا أن نجاحات الموسمين الماضيين فرضت إعادة الاعتبار للاعب التونسي في الأندية المصرية وهو ما يفسر الإقبال الكبير على التعاقد مع اللاعبين التونسيين.

الظهور المحترم لثنائي قطبي الكرة المصرية على معلول مع الأهلي وفرجاني ساسي مع الزمالك جعل بقية الأندية تعيد التفكير في انتداب اللاعب التونسي خاصة مع نجاحات البعض بعيدا عن الثنائي الكبير في الكرة المصرية حيث أكد سيف الدين الجزيري ورفيق كابو أن المحترف التونسي قد يكون صاحب بصمة في الأندية المصرية خاصة بعد تألق الثنائي بشكل لافت في الموسم الماضي مما جعل اللاعب التونسي أحد أهم عناوين الميركاتو الصيفي في الأندية المصرية.

وإلى غاية اليوم يتواجد 11 لاعبا في مختلف الأندية المصرية والحصيلة قابلة للزيادة خاصة بعد أن أكدت الجامعة المصرية أن أبواب الميركاتو والمفاوضات مفتوحة بين عدة لاعبين تونسيين وأندية مصرية.

وقد انتهي الدوري المصري للموسم الماضي منذ أيام في انتظار ما سيسفر عنه مشوار الكأس الذي يعرف مشاركة الثنائي الدولي علي معلول وفرجاني ساسي في ظل تواجد الأهلي والزمالك في الدور ربع النهائي وهو ما قد يزيد في أرقام الجالية التونسية في الملاعب المصرية والتي أكدت كافة الأرقام أنها الجالية الأفضل من بين كافة محترفي البطولة المصرية.

وتؤكد الإحصائيات على تفوق الجالية التونسية على بقية محترفي الدوري المصري حيث تمكن سفراء الكرة التونسية من المساهمة في 50 هدفا بين أهداف مسجلة وتمريرات حاسمة وهو رقم يؤكد على التألق التونسي.

ويتصدر مهاجم المقاولون العرب سيف الدين الجزيري حصيلة «التوانسة» كما يقال في مصر حيث سجل 11 هدفا وساهم في 5 تمريرات حاسمة ويأتي في المركز الثاني مهاجم وادي دجلة رفيق كابو بـ7 أهداف و4 تمريرات حاسمة أمام المركز الثالث فكان من نصيب ظهير الأهلي المصري علي معلول الذي سجل 5 أهداف ومرر 7 تمريرات حاسمة وعاد المركز الرابع لمتوسط ميدان الزمالك فرجاني ساسي بهدفين مسجلين و3 تمريرات حاسمة ورغم رحليه إلا أن مهاجم الإسماعيلي فخر الدين بن يوسف جاء خامسا بعد أن سجل هدفين ومرر تمريرة حاسمة وحيدة وعاد المركز السادس لمحترف بيرميذاز عمر العيوني الذي سجل هدفا يتيما وتمكن من صناعة هدفين.
ورغم نزول فريقه إلى دوري الممتاز نجح أيوب مشارق في ترك انطباع جيد لدى مسؤولي فريق حرس الحدود بعد أن ساهم في تسجيل 4 أهداف لكنه عجز عن الوصول إلى الشباك.

11 لاعبا رسميا
بعد موسم 2007 والذي يعد أكثر المواسم التي شهدت تواجد تونسيين في البطولة المصرية بتعاقد ثلاثي مع كل من الأهلي والزمالك هم أنيس بوجلبان الذي وقع مع الفريق الأحمر ليتعاقد الغريم الزمالك مع ثنائي الدفاع التونسي وسام العابدي ويامن بن زكري في نفس الموسم 2007 إلا أن الموسم الحالي سجل أكبر حضور تونسي في الملاعب المصرية رغم رحيل حمدي النقاز عن صفوف الزمالك وفخر الدين بن يوسف عن الإسماعيلي وأيمن الطرابلسي عن الاتحاد السكندري وقد وصل الرقم إلى 6 لاعبين عرفوا تألقا لافتا لم يقتصر على ثنائي القمة معلول وساسي اللذين توجا بالألقاب مع الأهلي والزمالك سواء محليا أو قاريا.

حصيلة الموسم الماضي كانت بتواجد 9 لاعبين تونسيين منهم 6 أكملوا الموسم والحديث هنا عن علي معلول مع الأهلي وفرجاني ساسي مع الزمالك وسيف الدين الجزيري مع المقاولون العرب ورفيق كابو مع وادي دجلة وعمر العيوني مع بيرميداز وأيوب مشارق مع حرس الحدود فيما غادر الثلاثي فخر الدين الجزيري الإسماعيلي وأيمن الطرابلسي الاتحاد السكندري وحمدي النقاز الزمالك بعد توقف البطولة المصرية بسبب فيروس كورونا.

إلا أن الأيام الماضية أعلنت عن ارتفاع الحصيلة إلى 11 لاعبا كاملا بعد تعاقدات هذا الموسم حيث أمضي كل من الظهير الايمن حمزة المثلوثي للزمالك المصري فيما التحق الظهير الايمن إيهاب المباركي بوادي دجلة واختار مسؤولو المقاولون العرب التعاقد مع الثنائي متوسط الميدان وسيم النغموشي والمهاجم هيثم الجويني فيما كان مهاجم اتحاد تطاوين رفيق الكامرجي أخر الملتحقين بالدوري المصري بعد أن أمضي مع نادي الانتاج الحربي لتصبح الحصيلة 11 لاعبا أي فريق كامل في منظومة كرة القدم وهو دليل جديد على الثقة في اللاعب التونسي في الملاعب المصرية.

في انتظار ارتفاع العدد
تؤكد كل الأخبار أن المفاوضات بين عدة أندية مصرية ولاعبين تونسيين مازالت قائمة بل أن التأكيدات القادمة من مصر ترجح اتفاقات مع عدة لاعبين دوليين إلا أن الالتزامات بتصفيات كأس أمم إفريقيا أجلت الإعلان عن الصفقات حيث من المنتظر أن تعرف الأيام القادمة مواصلة تواجد اللاعب التونسي في الملاعب المصرية بما أن المفاوضات مع عدة لاعبين وصلت إلى اتفاقات على غرار متوسط ميدان النجم الساحلي والمنتخب محمد أمين بن عمر بالإضافة إلى المدافع زياد بوغطاس ومدافع النادي الإفريقي السابق فخر الدين الجزيري إضافة إلى المفاوضات بين النادي المصري البورسعيدي وقائد المنتخب يوسف المساكني.

دليل جديد على ثقل اللاعب التونسي
تضمنت قائمة لاعبي كرة القدم الأعلى قيمة تسويقية في مصر لاعبين تونسيين وهما فرجاني ساسي المحترف في نادي الزمالك وعلي معلول الذي ينشط في فريق الأهلي. وحل فرجاني ساسي في المرتبة الثانية من القائمة التي تضم 10 لاعبين وبلغت قيمته التسويقية 2.25 مليون جنيه إسترليني وهي المرتبة التي يتقاسمها مع كل من حمد الشناوي ومصطفى محمد.

أما علي معلول فقد حل في المرتبة السابعة بقيمة 1.35 مليون جنيه إسترليني وضمت القائمة أيضا اللاعب المغربي أشرف بن شرقي في المرتبة الخامسة بقيمة 1.8 مليون جنيه إسترليني واحتل اللاعب رمضان صبحي صدارة القائمة بقيمة تسويقية قدرت بـ 2.7 مليون جنيه إسترليني.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا