هل تأثر ترتيب أغلى بطولات إفريقيا بفيروس كورونا؟

أثرت تداعيات انتشار فيروس كورونا بالسلب على فرق القارة الإفريقية حيث تضررت مسابقات القارة السمراء وطال الضرر الفرق التي بات على عاتقها

ضرورة توفير الالتزامات المالية تجاه لاعبيها رغم تعليق المسابقات في مختلف دول القارة بسبب وجود إصابة من فيروس كورونا المستجد في عدد كبير من دول القارة السمراء.

وشهدت كرة القدم الإفريقية تطورا في السنوات الأخيرة لكنه ليس التطور الذي قد يجعلها تنافس الكرة الأوروبية أو حتى أندية عرب آسيا وهو ما يظهر الفارق في كأس العالم للأندية عندما تتواجه أندية عرب إفريقيا مع نظرئها عرب آسيا.
أسباب كثيرة تبرز تفوق بطولات عرب آسيا على بطولات عرب إفريقيا لعل أبرزها الإزدهار المالي والانفاق ببذخ من جانب الفرق الآسيوية مقارنة بالفرق الإفريقية التي مازالت تعاني نقصا في مواردها المالية.
وفي ظل الأزمة القائمة حاليا بسبب فيروس الكورونا فإن لغة الأرقام والإحصائيات سيطرة على المشهد وسنبحث في مقالنا اليوم عن أغلى البطولات في القارة السمراء وذلك بالعودة إلى أرقام موقع «ترانسفير ماركت» المتخصص في عالم المال في الساحرة المستديرة.

1 - الدوري الجنوب افريقي
تواجد الدوري الجنوب افريقي في الصدارة بقيمة 146.50 مليون يورو رغم احتكار بطولات شمال افريقيا ترتيب أغلى الفرق الإفريقية ويعود تصدر دوري جنوب إفريقيا بفضل تواجد عديد النجوم الأجانب حيث تمثل نسبة الأجانب في بطولة جنوب افريقيا 19.7% وغاليبتهم من أمريكا اللاتينية سواء البرازيل أو أوروغواي.
وتصدر فريق ماميلودي صن داونز ترتيب أغلى الفرق في جنوب افريقيا بقيمة 18.53 مليون يورو.

2 - الدوري المصري
تواجد الدوري المصري في المركز الثاني بفضل تواجد العديد من النجوم في صفوف الأهلي والزمالك وبيراميدز على غرار عبد الله السعيد وعلي معلول وأحمد فتحي ومحمد الشناوي وفرجاني ساسي وأشرف بن شرقي وأحمد الشناوي ومصطفى محمد لتصل قيمة البطولة الى 137.98 مليون يورو.
ويتصدر الأهلي المصري ترتيب أغلى الأندية في مصر بقيمة 28.20 مليون يورو.

3 - الدوري المغربي
تواصل الكرة المغربية تطورها من خلال ارتفاع القيمة التسوقية للمسابقة بعد تجديد البنية التحتية وانشاء ملاعب جديدة مما انعكس على قيمة اللاعبين والتي ساهمت في تواجد الدوري المغربي في المركز الثالث بقيمة 126.20 مليون يورو.
ويتصدر فريق الوداد المغربي ترتيب أغلى الفرق المغربية بقيمة 14.90 مليون يورو.

4 - الرابطة المحترفة الأولى
رغم تصنيفه في عديد المناسبات كأفضل مسابقة عربية الا أن الرابطة المحترفة الأولى التونسية تتواجد في المركز الرابع بقيمة 118.25 مليون يورو والأكيد أن خروج عدد من نجوم البطولة في الميركاتو الماضي فرض هذا الموقع الرابع في القارة السمراء للبطولة التونسية.
ويصدر الترجي الرياضي ترتيب أغلى الفرق التونسية بقيمة 18.60 مليون يورو.

5 - الدوري الجزائري
يحتل الدوري الجزائري المركز الخامس بقيمة 92 مليون يورو حيث يتواجد في البطولة الجزائرية ما يقارب 446 لاعبا متوزعين على 16 فريقا.
ويتصدر فريق بارادو ترتيب اغلى الفرق الجزائرية بقيمة 8.63 مليون يورو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا