حسب أخر إحصائيات «ترنسفرات ماركت»: ارتفاع ب11 مليون يورو للبطولة..الترجي الأغلى وبن عمر يتصدر كافة اللاعبين

• قائمة الأغلى تقاسمها خماسي محلي ومثله من الأجانب
• بن شريفية أغلى حراس المرمى والسخيري أبرز مستفيد في دولي النسور

واصل موقع «ترنسفرات ماركت» المتخصص في عالم المال في الساحرة المستديرة حول العالم البحث في التفاصيل المالية للأندية رغم فترة التوقف الاضطراري الذي تعرفه جل بطولات المستديرة حول العالم بسبب فيروس كورونا المستجد والذي أعلن ضرورة الركون لراحة إجبارية أثرت على عالم المال في كرة القدم.
كالعادة تطرق الموقع العالمي للكرة التونسية وخاصة الرابطة المحترفة الأولى بفرقها 14 ولاعبيها حيث نالوا نصيبا من الإحصائيات الجديدة والتي شهدت عدة تغييرات مقارنة بأخر الأرقام المقدمة حيث ساهمت النتائج المحققة في البطولة بالإضافة إلى بروز عدد من اللاعبين حتم على الموقع مراجعة بعض المعطيات فيما كان للميركاتو الشتوي نصيبا في تحيين الأرقام الجديد خاصة أن الوافدين الجدد على بطولتنا كان لهم نصيبا في التواجد في قائمة الأغلى في البطولة وهو ما انعكس على بقية التفاصيل.
ولم يغفل الموقع أيضا القيمة التسويقية لسفراء الكرة التونسية والذي لم يعرف تغييرا كبيرا رغم تراجع قيمة البعض وارتفاع قيمة البعض الاخر.

ارتفع ب11 مليون يورو
مقارنة بأخر إصدار قبل نهاية السنة الإدارية 2019 بلغ القيمة التسويقية للرابطة المحترفة 107.68 مليون يورو إلا أن الصفقات الجديدة بالإضافة إلى تألق بعض اللاعبين وهو ما انعكس على قيمتهم المالية جعل الرابطة المحترفة تعرف ارتفاعا في القيمة التسويقية لتبلغ 118.4 مليون يورو.
ورغم هذا التقدم إلا الرابطة المحترفة الأولى واصلت احتلت المركز الرابع في ترتيب أغلى بطولات القارة السمراء وذلك بمبلغ إجمالي وصل إلى 118.4 مليون يورو متقدمة على البطولة الجزائرية التي جاءت في المركز الخامس بقيمة مالية بلغت 92.4 ألف يورو في المقابل تصدر الدوري في جنوب إفريقيا الترتيب حيث وصلت قيمته التسويقية 147.15 مليون يورو متقدما على الدوري المصري الوصيف الذي عادت قيمته التسويقية إلى 137.93 مليون يورو في حين احتل الدوري المغربي المركز الثالث بقيمة مالية قدرت 125.7 مليون يورو.
وبالعودة للأرقام الجديد فإن البطولة التونسية شأنها شأن البطولة المغربية استفادا بعد أن ارتفعت القيمة التسويقية مقارنة بأواخر 2019 في المقابل تراجعت بقية البطولات ماليا لتخرج الرابطة المحترفة ابرز مستفيدة بارتفاع بلغ قرابة 11 مليون يورو.

الترجي يفتك الصدارة
استفد الترجي الرياضي كثيرا من زيجات الميركاتو الشتوي بالإضافة إلى ارتفع القيمة التسويقية لبعض لاعبيه ليفتك صدارة الأغلى في الرابطة المحترفة والتي كانت من نصيب النجم الساحلي الذي تأثر كثيرا بالظروف التي مر بها.
وتصدر ترتيب الفرق الأغلى في الرابطة المحترفة الأولى الترجي الرياضي وذلك بقيمة مالية بلغت 18.6 مليون يورو متقدما على النجم الساحلي الذي احتل المركز الثاني بقيمة تسويقية للاعبيه وصلت إلى 17.65 مليون يورو ليعود المركز الثالث إلى النادي الصفاقسي بقيمة مالية بلغت 14.2 مليون يورو فيما حلّ النادي الإفريقي رابعا بعد أن وصلت القيمة المالية للاعبيه 10.83 مليون يورو ليقفل النادي البنزرتي ترتيب الخماسي الأول بقيمة تسويقية وصلت إلى 8.70 مليون يورو.
ولم تسعف النتائج الإيجابية التي يحققها الاتحاد المنستيري ليحسن من قيمته التسويقية في الرابطة المحترفة الأولى حيث احتل المركز الثامن بقيمة وصلت إلى 6.85 مليون يورو في المقابل تذيل كل من نادي حمام الأنف ومستقبل سليمان الترتيب حيث بلغت القيمة المالية لفريق الضاحية الجنوبية 3.65 مليون يورو فيما وصلت القيمة المالية لفريق مستقبل سليمان 3.05 مليون يورو.

خماسي محلي ومثله أجنبي
تفوق الترجي الرياضي على الحميع في ترتيب أغلى لاعبي الرابطة المحترفة حيث تواجد خماسي كامل في ترتيب العشر الأوئل من خيث القيمة التسويقية في المقابل غاب النادي الإفريقي عن ترتيب « التوب 10» للاعبي بطولتنا.
والملاحظة الأهم التي يمكن سيقها بعد الإطلاع على الترتيب المحين لموقع «ترانسفرت ماركت» هو أن العشر الأوائل تقسمه خماسي تونسي وخماسي محترف بين لاعبي الجار الجزائر ولاعبي جنوب القارة السمراء من بينهم ثنائي وافد في الميركاتو الشتوي الماضي والحديث هنا عن جزائري الترجي عبد الرحمان مزيان وإيفواري النادي الصفاقسي إبراهيما تانديا.
وجاء في الصدارة اللاعب الدولي ومهتوسط ميدان النجم الساحلي محمد أمين بن عمر حيث بلغت قيمته التسويقية 1.4 مليون يورو ليأتي في المركز الثاني المهاجم الدولي طه ياسين الخنيسي 1.3 مليون يورو بالشراكة مع زميله في الترجي متوسط الميدان الإيفواري فوسيني كوليبالي الذي تصدر ترتيب أغلى محترفي الرابطة المحترفة الأولى.
وفي ما يلي ترتيب أغلى لاعبي الرابطة المحترفة:
محمد أمين بن عمر: (النجم الساحلي) 1.4 مليون يورو ياسين الخنيسي:(الترجي الرياضي) 1.3 مليون يورو
فوسيني كوليبالي:(الترجي الرياضي) 1.3 مليون يورو عبد الرؤوف بلغيث:(الترجي الرياضي) 1.2 مليون يورو
فراس بالعربي: (النجم الساحلي) 1.1 مليون يورو
كنغسلاي سوكاري: (النادي الصفاقسي) مليون يورو
إبراهيما تانديا: (النادي الصفاقسي) مليون يورو
عبد الرحمان مزيان: (الترجي الرياضي) مليون يورو
وجدي كشريدة: (النجم الساحلي) مليون يورو
معز بن شريفية: (الترجي الرياضي) مليون يورو

أغلى حراس الرابطة المحترفة
حولنا في مقالنا اليوم منح حراس المرمى أفضلية مقارنة ببقية الخطوط لمختلف أنديتنا خيث بحثنا عن الخماسي الأول الأغلى في حماية عرين فرق الرابطة المحترفة وكما سبق وأن أشرنا فإن أول الأسماء التي سجلنها هو الحارس الدولي ولاعب الترجي الرياضي معز بن شريفية بما أنه تواجد في قائمة اللاعبين الأغلى في البطولة.
وفي المركز الثاني في ترتيب الحراس الأغلى فإنه عاد إلى حارس منتخب الاواسط ولاعب النادي الصفاقسي
أيمن دحمان بقيمة تسويقية بلغت 900 ألف يورو فيما جاء ثنائي في المركز الثالث وشاءت الصدفة أن يكون حارسا النجم الساحلي كل من مكرم البديري وأشرف كرير حيث قدرت القيمة التسويقية لكليهما ب700 الف يورو.
وفي المركز الخامس في ترتيب أغلى حراس الرابطة المحترفة الأولى جاء حامي عرين النادي الإفريقي عاطف الدخيلي الذي بلغت قيمته التسويقية 500 الف يورو.

السخيري يتقدم بقوة
في ترتيب أواخر 2019 كان الفارق كبيرا في القيمة التسويقية لسفراء الكرة التونسية في مختلف البطولات سواء الأوروبية أو العربية حيث كان الصدارة لصالح محترف سان اتتيان الفرنسي وهبي الخزري ب12 مليون يورو لكن ما يعيشه الدولي التونسي في هذه الفترة مع تراجع مستواه جعل قيمته التسويقية تتراجع بشكل كبير حيث أصبحت 9 مليون يورو إلا أنه واصل صدارة أغلى سفراء الكرة التونسية بما أن أقرب ملاحقيه تحصل على قيمة تسويقية بلغت 8.5 مليون يورو.
والغريب أن وصيف وهبي الخزري لم يكن في ترتيب أواخر 2019 والحديث هنا عن متوسط ميدان المنتخب ومحترف الدولي الألماني الياس السخيري الذي تقدم بقوة في ترتيب اللاعبين حيث بات متوسط ميدان نادي كولن الألماني ثانيا في ترتيب اللاعبين التونسيين بقيمة وصلت إلى 8.5 مليون يورو.
وفي ظل التراجع الذي ميز مردود لاعبي المنتخب في القيمة التسويقية عموما فإن المرتبة الثالث عادت للمدافع المحوري ياسين مرياح بقيمة بلغت 3.5 مليون يورو بالشراكة مع يوسف المساكني الغائب عن النشاط بسبب الإصابة مع فريقه الدحيل القطري وعاد المركز الخامس في الترتيب للظهير الأيسر أسامة الحدادي المنتقل حديثا إلى الدوري التركي حيث بلغت قيمته التسويقية 3 مليون يورو.

هلال الشابة الأكبر سنا
لم يغفل موقع «تراسفرت ماركت» التطرق إلى أعمار فرق الرابطة المحترفة الأولى وهو معطي دائما ما سجل حضور في الاحصائيات العالمية وأكد الموقع أن فرق البطولة مجمعة بلغت 25.4 سنة ويأتي هذا الرقم في المركز الثالث في مختلف بطولات القارة السمراء.
وبالعودة إلى الأرقام الخاصة بالرابطة المحترفة الأولى فإن هلال الشابة كان الأكبر في بطولتنا بمعدل عمري وصل إلى 29 سنة ليأتي نجم المتلوي ثانيا ب27.1 سنة...أما في ما يخص أصغر فرق البطولة سنا فقد جاء في الصدارة النادي الصفاقسي الذي بلغ سن المجموعة 23.9 سنة متقدما على شبيبة القيروان التي حالت في الوصافة ب24 سنة.
وفي ما يلي ترتيب فرق الرابطة المحترفة سنا من الأكبر إلى الأصغر:
هلال الشابة 29 سنة
نجم المتلوي 27.1 سنة
النجم الساحلي 26.4 سنة
النادي الإفريقي 25.9 سنة
الترجي الرياضي 25.7 سنة
اتحاد بن قردان 25.4 سنة
اتحاد تطاوين 24.9 سنة
مستقبل سليمان 24.4 سنة
نادي حمام الأنف 24.6 سنة
النادي البنزرتي 24.5 سنة
الملعب التونسي 24.4 سنة
الاتحاد المنستيري 24.3 سنة
شبيبة القيروان 24 سنة
النادي الصفاقسي 23.9 سنة

ترتيب فرق الرابطة الأولى حسب القيمة التسويقية:
ترتيب الأندية:
• الترجي الرياضي 18.6 مليون يورو
• النجم الساحلي 17.67 مليون يورو
• النادي الصفاقسي 14.2 مليون يورو
• النادي الإفريقي 10.83 مليون يورو
• النادي البنزرتي 8.70 مليون يورو
• الملعب التونسي 7.05 مليون يورو
• الاتحاد المنستيري 6.85 مليون يورو
• اتحاد بن قردان 6.68 مليون يورو
• شبيبة القيروان 6.43 مليون يورو
• اتحاد تطاوين 5.23 مليون يورو
• نجم المتلوي 5.05 ألف يورو
• هلال الشابة 4.45 مليون يورو
• نادي حمام الأنف 3.65 مليون يورو
• مستقبل سليمان 3.05 مليون يورو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا